حصاد الاسبوع (12 - 18 يونيو/حزيران)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49542/

ثلاثة أيام مذابح تهز قرغيزستان وتشغل الجوار

بين صفوف البؤر المتوترة  تقليديا والمشتعلة تقليديا طفت على السطح هذا الأسبوع  قرغيزستان في اقتتال عرقي بين القرغيزيين والأوزبكيين أبناء جنوب قرغيزستان، والخلفية المؤهِلة لاندلاع الأحداث وإسالة الدماء ضعف السلطات الانتقالية التي أطاحت بالرئيس المخلوع قرمان بك باكييف والذي تولى أنصاره كما تقول مصادر الحكومة الانتقالية إشعال الفتنة في الأقاليم الموالية له تقليديا.

حذر دولي من إعلان إسرائيل تخفيف حصار غزة

قرار تل أبيب تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة لاقى ترحيبا حذرا في عواصم العالم بانتظار ايضاحات عن ماهيته والبدء بتنفيذه. أما الكلام المستجد على استئناف البناء الاستيطاني في القدس الشرقية فلا يخدم تقريب استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

عقوبات أحادية من واشنطن وبروكسل على طهران

بعد أن حصد التحالف الغربي قرارا من مجلس الأمن الدولي بموافقة روسيا والصين على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على ايران لعدم الوضوح في برنامجها النووي، لجأت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الى تبني عقوبات إضافية الى تلك الدولة، ما يطرح مسألة الثقة والشفافية في العلاقات الدولية على بساط البحث من جديد.

العراق: تشكيل حكومة جديدة ما زالت حلما بعيد المنال

تشكيل حكومة جديدة ما زالت حلما بعيد المنال في بغداد، فالإنتخابات البرلمانية انتهت قبل ثلاثة أشهر ونصف تقريبا ولم يلتئم البرلمان المنتخب إلا هذا الأسبوع في جلسة يتيمة بقيت مفتوحة شكلا. إذ لا يجوز أن تختتم بدون انتخاب رئيس للبرلمان. ورئيس للجمهورية يكلف بدوره شخصية سياسية لتشكيل الحكومة الجديدة.

اوروبا.. معالجة الأزمة الاقتصادية بالرقابة والشفافية

أوروبا الموحدة تشدد من إجراءات تسوية النظام المصرفي والمراقبة على العمليات المصرفية، فلا أحد يريد ان يكتوي مجددا بجمر الأزمة الاقتصادية المالية. لذا فإجراءات الرقابة ينبغي ان تكون عامة وشاملة لبلدان الاتحاد الأوروبي كافة، هذا ما عبّر عنه المشاركون في القمة الاقتصادية لدول الاتحاد الأوروبي 27.

مدفيديف: توفير المناخ للاستثمارات الأجنبية في روسيا

منتدي سان بطرسبورغ الإقتصادي الدولي كرس مؤتمره الرابع عشر لمناقشة إنعاش الإقتصادات في مرحلة ما بعد الأزمة العالمية.
المنتدى  يشارك فيه خبراء إقتصاديون وسياسيون ورجال أعمال من بلدان مختلفة، إذ حضر  المنتدى 50 وفدا أجنبيا تضم ما يقارب الألف من ممثلي قطاعات الأعمال، وسبعين من مدراء الشركات الأجنبية العملاقة، أما ضيف الشرف فكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي .
من الجانب الروسي شارك الرئيس دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين، و أربعة وسبعون من مدراء كبريات الشركات الروسية، وساهم في البرنامج الرسمي لأعمال المنتدى 2300 موفدا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)