السودان: الآفاق السياسية بعد الانتخابات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49524/

ماهي سيناريوهات تطور الاحداث في السودان بعد الانتخابات العامة ؟ وماهي الخطوات التي يمكن ان يتخذها الخرطوم حول مشاكل جنوب السودان ودارفور؟ وبم تكمن قدرات الدبلوماسية الروسية في مجال دعم عملية الحوار بين القيادة السودانية والغرب؟

معلومات حول الموضوع:
انجاز تشكيل الحكومة الجديدة في السودان،  بمراعاة نتائج الإنتخابات العامة التي جرت في البلاد، يسوق الدليل على الثمار الإيجابية لتنفيذ اتفاقية السلام الشامل. وبات على الحكومة الآن ان تنفذ مشاريع البنية التحتية  التي من شأنها ان تربط ما بين جنوب السودان وشماله، وكذلك الأمر الرئيسي، وهو التحضير لإجراء الإستفتاء العام على مصير الجنوب في موعده الذي لم يبق منه سوى ستة أشهر. ويشهد مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص تصريحات عن ضرورة الإسراع في التحضير لتنظيم الإستفتاء. ويعتبر مستقبل الجنوب وعلاقاته مع الشمال الموضوع المفصلي الذي سيقرر مصير السودان لأمد طويل. كما تبقى  ضرورة حل مشاكل الجنوب ودارفور بالتوازي  مهمة غير سهلة تجعل المحللين يدلون بتوقعات متناقضة.

اما روسيا فهي على الرغم من احترامها لمبادئ اتفاقية السلام الشامل إنما تؤيد فكرة بقاء الجنوب السوداني مع الشمال في دولة واحدة، فيما تدعم الدول الغربية،  وعلى رأسها الولايات المتحدة، وبكل وضوح، الرغبة في انفصال الجنوب كليا. وهنا يشير المراقبون الى ان الدبلوماسية الروسية، رغم هذا الإختلاف في المواقف، قادرة على الإسهام بقسط في تفعيل الحوار بين الخرطوم والغرب ، الأمر الذي ينتظر ان يساعد بدوره على تطبيع الأوضاع في دارفور وحول السودان عموما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)