آفاق المصرفية الإسلامية في روسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49341/

ماهي دوافع اهتمام بعض البنوك وشركات الاستثمار الروسية الكبرى بالمنتجات والخدمات المصرفية بموجب احكام الشريعة؟ وما هو مستقبل المصرفية الاسلامية في روسيا ؟ هل ان المقصود بالامر محاولة جذب الاستثمارات العربية الكبيرة ام ان الغاية من  " تصدير" عناصر الاقتصاد الاسلامي  جعل المنظومة المالية الروسية  بشكل أمثل ؟

معلومات حول الموضوع:
اختتمت في موسكو مؤخرا اعمال المنتدى الدولي "للمالية والإستثمارات الإسلامية" الذي ينتظر ان يغدو من الآن فصاعدا ساحة استراتيجية منتظمة لإلقاء الضوء على المصرفية الإسلامية في روسيا ودفعها الى الأمام. وقد حضر هذه الفعالية مندوبون من ثمانية عشر بلدا، ومن بعض الجمهوريات الإسلامية في روسيا مثل داغستان وتتارستان والشيشان. وبحث ابرز الخبراء الروس والأجانب وممثلو المؤسسات المالية وبنى المال والأعمال آفاق تطور التمويل الإسلامي في روسيا  واشاروا الى ان حصة البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية  في سوق المال العالمي تزداد باطراد ويمكن ان تتجاوز، في عام الفين واثني عشر، تريليون وخمسمائة مليار دولار. وأجمع الحاضرون على ان تطوير الأموال الإسلامية ذو اهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا طالما انها تطمح الى تبوأ مكانة مركز مالي عالمي مرموق.
وكان الحدث الرئيسي في منتدى موسكو "للمالية والإستثمارات الإسلامية" هو توقيع اتفاقية تأسيس الصندوق الإستثماري الإسلامي الدولي للتمويل  في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة. وستوظف اموال الصندوق للإستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية ، بما فيها البنوك وشركات التأمين التكافلي و الإيجار ، وكذلك الإستثمار في المؤسسات الإنتاجية المتوسطة والصغيرة. ويتفهم الكثيرون في العالم اجمع  الإمكانيات  والفرص الكبرى التي يوفرها النظام المالي الإسلامي للإقتصاد، وخصوصا الآن في فترة الأزمة.  ولا تزال روسيا، شأن العديد من الدول الأخرى، تعاني من آثار الهزات والتقلبات المالية العالمية . ولذا يشير العديد من الخبراء والمحللين الى ان الظروف الحالية في روسيا وفي بلدان رابطة الدول المستقلة توفر امكانيات وفرصاً كبيرة للغاية امام المصرفية الإسلامية. الا ان ثمة نظرة متشائمة ايضا بشأن آفاق تطور هذا النموذج المالي في روسيا. اصحاب هذه النظرة يتوقعون ظهور صعوبات غير قليلة في ادخال اصول وعناصر المصرفية الإسلامية ضمن القوانين المالية الروسية. كما تعيق تفتح القدرات المالية الإسلامية في روسيا بعض الكليشهات والتصورات التي تعمل أحيانا على تغييب الثقة بالمستثمرين من البلدان الإسلامية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)