بوتين: العقوبات الدولية ليست الحل الامثل للمشاكل العالمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/49037/

قبل زيارته الى فرنسا ادلى فلاديمير بوتين بتصريحات الى مراسل وكالة انباء فرانس بريس تمس العلاقات الفرنسية الروسية وبعض المشاكل والاحداث الدولية.

س 1: مساء الخير فخامة رئيس الوزراء.. شكرا جزيلا لكم على هذا اللقاء.. ستكونون يومي الخميس والجمعة  في فرنسا.. هل قراركم بشأن شراء حاملة المروحيات نهائي وهل هذا القرار بمثابة مرحلة جديدة بين موسكو وباريس؟

بوتين: هناك شعور أننا لم نتجاوز بعد كل آثار الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية. لأن المجتمع الفرنسي ووسائل الإعلام تهتم بالمسألة: هل سنشتري "ميسترال " أم لا. هي بالطبع صفقة جيدة للمنتجين الفرنسيين. حاملة مروحيات مثل هذه يبلغ ثمنها  نحو ثلاثمئة مليون يورو.. أما بالنسبة لنا فقد تكون لدينا مصلحة ازاء هذه الصفقة في حالة إبرامها مع نقل التكنولوجيات في نفس الوقت.. وذلك لكي تحصل قطاعات بناء السفن والصناعات العسكرية والمدنية على دوافع تكنولوجية للتطور.. فنحن مثلا نعمل بشكل جيد في مجال بناء الطائرات.. في حين يعمل شركاؤنا الفرنسيون على المحرك لطائرتنا المدنية الحديثة " سوبر جت -  100" في الشرق الأدنى.. في العام الماضي تفقدت الشركة.. وهي تقع بعيدا جدا عن فرنسا.. وسمعت هناك الكلمات والخطاب الفرنسي.. أما شراء حاملة المروحيات " ميسترال " بالطبع هي مهمة هيئة الأركان العامة فيما يخص كيفية وموقع استخدامها.. وأكرر أن هذه المسألة مهمة للغاية بالنسبة لنا.. المهم هو ماذا وفي أي حجم سيُنتج في الشركات الروسية.. المسائل متعددة.. وأشير هنا الى أنها لم تناقش على مستوى الخبراء.. علينا أن نبدأ بهذا العمل وسنرى.. ومع ذلك نعرف أن القطاع العسكري الصناعي الروسي متطور بشكل كاف.. روسيا تعد من أكبر الدول المنتجة للسلاح وتحتل مكانا بارزا في سوق السلاح في العالم .. ولا شك في أن تبادل الخبرات والتكنولوجيات والنتائج النهائية لذلك الإنتاج أمرٌ مفيد.. يتعلق هذا قبل كل شيء بمجال التكنولوجيات العالية.. هذا هو الجزء الأول.. أما الثاني فأقول إن التعاون في مجال دقيق كالإنتاج العسكري والصناعي يؤدي بلا شك الى رفع مستوى الثقة المتبادلة بين البلدان.. وأعتقد أن ذلك لا يقل أهمية عن الجزء الأول الاقتصادي أو التقني..

س 2: فخامة رئيس الوزراء،، ينبغي القول إن بعض جيران روسيا يشعرون بالقلق ازاء شراء ميسترال.. ماذا تستطيعون أن تقولوا بهذا الشأن وبشأن قلقهم؟؟

بوتين: ذلك القلق كما أرى متعلق بأن روسيا قد تستخدم تلك الأسلحة وبحسب زعم بعض الدول بطريقة تنتهك مصالحها.. إن هذه الأسلحة هجومية.. اليس لدى فرنسا مثل هذه الأسلحة؟؟ وضد من تنوي فرنسا استخدامها؟؟ ليس ضد أحد.. فلماذا ترون أن روسيا ستهاجم أحدا باستخدام هذه الأسلحة؟؟ فلنسم الأشياء بأسمائها.. واذا قصدتم جيراننا الجورجيين فأقول: لدى جورجيا حدود برية واسعة مع روسيا.. وبسبب العملية الإجرامية التي دبرها الرئيس سآكاشفيلي منذ عامين، لقي العديد من الأبرياء مصرعهم.. وكان على روسيا أن تدافع عن حياة قوات حفظ السلام ومواطني أوسيتيا الجنوبية.. وكما هو معروف اضطررنا الى استخدام القوات العسكرية ..حيث وقفنا على بعد عشرين أو خمسة عشر كيلوميترا عن تبليسي.. وليس لأننا لم نتمكن من الدخول الى تبليسي بل لأننا لم نكن نرغب بذلك.. لم نرد أي عمليات عسكرية.. ولذلك كانت قواتنا لحفظ السلام موجودةً هناك.. وأقول هنا إنها ليست فرصة ينبغي استغلالها واستخدام أسلحة فيها مثل " ميسترال ".. وآمل إن شاء الله في أنه لن تحصل أبدا أي نزاعات عسكرية بين روسيا وجورجيا .. كنا نبذل قصارى جهدنا للحيلولة دون ذلك، والآن ننوي أن نفعل كل شيء من أجل عدم تكرار تلك المأساة.. ومع ذلك فإن المجموعات الضاربة المعاصرة يمكنها شن أي عملية عسكرية من أراضي روسيا الاتحادية والى أي  عمق داخل الأراضي الجورجية.. ولا داعي لميسترال لتنفيذ هذه المهمة..

س 3: منذ عشرة أيام كان اهتمام الجميع يتركز حول اسرائيل وغزة.. هل تطالب روسيا حاليا برفع الحصار فورا؟؟

بوتين: كنا دائما نقف مع رفع الحصار.. لا أعتقد أن الحصار يساهم في حل مشكلات المنطقة.. للأسف الشديد كنا نشاهد مثل تلك الأوضاع الدراماتيكية في داخل بلادنا.. وأنا على يقين أنه من المستحيل حل القضايا باستخدام هذه الوسائل.. ولا أتحدث حاليا عن الوسائل التي يمكن حل قضايا المنطقة باستخدامها أو الوسائل الأخرى التي لا تساهم في الحل.. وفيما يخص بالعملية ضد الأسطول الإنساني فأنتم تعرفون موقفنا الذي صاغه المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة.. استنكرنا كل ما حدث ونعرب عن تعازينا للضحايا.. لكن الشيء الأكثر مأساويا هو أن تلك العملية نفذت في المياه الدولية.. إنه شيء جديد ويجب أن يدرس بدقة.. يجب العمل بكل ما من شأنه عدم تكرار مثل هذا الحادث.. وأود أن أشير هنا الى أننا دائما ننطلق من أن جميع الناس الذين يسكنون في هذه المنطقة لديهم الحق في التطور الآمن بما فيهم اسرائيل.. أما وسائل هذا التطور ووسائل حل المشكلات وتحقيق الأهداف فهي مسألة تتطلب الدراسة والنقاش الخاص بعد الأحداث المأسوية الأخيرة..

س4- هل تعتقدون أنه يجب فرض عقوبات على إسرائيل .. أو أنه لا يجب دراسة إمكانية فرض عقوبات عليها؟

*- تعرفون موقفنا الحذر تجاه فرض العقوبات على إيران ..وأنا أعتقد أن العقوبات ليس لها مستقبل.. لا بد من السعي إلى إيجاد حلول مقبولة لجميع المشاركين في أي موقف من المواقف .. وهذا يتعلق بإسرائيل كذلك .. يجب البحث عن طرق لحل المشكلة وليس الضغط على أي أحد عن طريق العقوبات .. والخبرة الدولية على علم بكيفية عمل هذه العقوبات .. هل تعرفون ولو حالة واحدة عندما كانت العقوبات ذات فعالية فيها .. إنطلاقا من الاعتبارات الاخلاقية .. لا أريد أن أذكر كل ما يحدث الآن في العالم حيث تفرض العقوبات في أكثر المسائل والمشكلات حدة .. في حين الكلاب تنبح والقافلة تسير .. بشكل عام العقوبات غير فعالة .. ولا بد .. لا بد من معرفة كيفية إيجاد الحلول ..

س 5- فيما يتعلق بالعقوبات ضد كوريا الشمالية .. ما هو موقفكم تجاه برنامجها النووي وإمكانية فرض العقوبات عليها؟

*- هذا ما حاولت أن أقوله أو أن ألمح إليه على الأقل .. فهناك عقوبات مفروضة على كوريا الشمالية ولكن برنامجها النووي يتطور بل وبعد فرض عدد من العقوبات عليها أعلنت قيادة كوريا الشمالية عن امتلاكها السلاح النووي .. وماذا بعد! ما قيمة كل هذه العقوبات؟  في حين عندما تمكنا من التوصل إلى اتفاق خلال المحادثات السداسية عن طريق توفير ما تحتاج إليه كوريا الشمالية .. بالدرجة الأولى متطلباتها في المجال الاقتصادي .. حينها قطعنا شوطا كبيرا في هذا المجال  .. فقد أعلنت قيادة كوريا الشمالية حينها عن استعدادها لتجميد برنامجها النووي .. وهذا هو المثال الذي يجعلنا ندرك أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن حتى ولو كان في مسألة صعبة وحساسة كمسألة انتشار الأسلحة النووية من خلال الطرق السلمية والمصالح المشتركة  ..

س 6- ألا تعتقدون أن نموذج الديمقراطية .. أي النموذج الغربي لها .. ألا تعتقدون أنه غير جيد .. خاصة بالنسبة لروسيا في الوقت الحالي؟

*- وأنتم .. هل تستطيعون أن تقولوا لي ما هو النموذج الغربي للديمقراطية ؟ .. هناك نموذج واحد في فرنسا للديمقراطية .. بينما هناك نموذج آخر لها في الولايات المتحدة .. في إحدى المرات قال لي سياسي فرنسي .. إنه من دون أموال طائلة في الانتخابات الأمريكية.. في مجلس الشيوخ .. في الكونغرس .. وخاصة في الانتخابات الرئاسية .. لا جدوى من المشاركة في الانتخابات.. إذاً بماذا تكمن الديمقراطية ؟ ديمقراطية مَنْ؟ هؤلاء الذين يمتلكون أموالا كثيرة ؟
الولايات المتحدة جمهورية رئاسية .. و بريطانيا - ملكية ..  هل هذا كله عناصر الديمقراطية ؟؟  أي ديمقراطية؟؟ 
لا توجد هناك ديمقراطية غربية موحدة ..  إنها غير موجودة .. إنظروا .. لا أريد أن أتناول فرنسا الآن .. فأنا سأتوجه إلى هناك .. ولا أريد أن أضرب مثالا من الحياة السياسية الفرنسية ..
مثال .. فاز زميلي طوني بلير و حزبه في الانتخابات .. أنا أعتقد .. وأعتقد أنكم ستتفقون معي .. أن الناخبون قد صوتوا بالدرجة الأولى للحزب وبرنامجه وكذلك لطوني بلير نفسه .. وبعد ذلك .. ولاعتبارات سياسية داخلية واعتبارات داخل الحزب .. اتخذ الليبيراليون قرارا بأن يترك بلير مكانه .. ويحتله شخص آخر..  طوني بلير ذهب واحتل مكانه السيد براون .. وأصبح بشكل أوتوماتيكي رئيسا للوزراء ووجه البلاد دون انتخابات .. ما هذا ؟؟ ديمقراطية؟؟  نعم هذه ديمقراطية وهي هكذا .. جيدة أم سيئة .. هكذا هي .. لقد ناقشت مرارا مع زملائي الأمريكيين من قبل وسألتهم .. كيف يمكن أن يصوت أغلبية الشعب لشخص معين وأن يصبح رئيسا شخص آخر ؟ حينها أجابني زملائي الأمريكيون وقالوا .. لا تتدخل في هذا فنحن قد تعودنا على ذلك وهكذا  سيستمر الوضع .. نحن لا نتدخل .. إذاً.. لماذا أنتم تعتقدون أنه يحق لكم التدخل في أمورنا ؟؟ فنحن سنقرر بأنفسنا ماذا يجب علينا ان نفعل ..

س 7  - بما اننا نتحدث عن هذا الموضوع .. عام 2012 ستجري عندنا انتخابات .. الان يتواجد الرئيس ورئيس الوزراء .. من منهم يتخذ القرار النهائي؟ .. الاغلبية في روسيا او على الاقل اولئك الذين صادفناهم يقولون انكم انتم من تتخذون هذا القرار ؟

بوتين : لا يخفى على احد  اني وعندما انتهت ولايتي قدمت الدعم بلا تردد لديمتري مدفيديف للترشح الى منصب الرئاسة.. نحن نعرف بعضنا منذ زمن بعيد لكن الامر لا يتعلق بذلك .. الامر هو اننا عملنا معا لفترة طويلة .. بعد الانتخابات تغيرت مسؤولياتنا .. لدى حكومة روسيا الاتحادية طبقا للدستور والقوانين الكثير من المجالات التي تتحمل مسؤوليتها تلقائيا الحكومة نفسها .. لكن هناك بعض المجالات لا يتحمل مسؤوليتها سوى رئيس الدولة .. حجم العمل ضخم وليست هناك ضرورة الى تداخل في الواجبات والمسؤوليات .. في الوقت الراهن نعمل على ميزانية الدولة في ظروف الازمة الاقتصادية وتقلص المصاريف والدخل..يجب علينا ان نفكر بالمصاريف.. سابقا وضعنا خططا  كثيرة لانعاش الاقتصاد.. لكن الان يتوجب علينا اتخاذ قرارات لحشد الاحتياطي المتوفر في الاتجاهات الضرورية ... وعلينا تحديد هذه الاتجاهات .. وهذه المهمة معقدة واحيانا متعبة .. انا اقصد اننا لا نرفض تنفيذ التزاماتنا الاجتماعية.. الفرنسيون لا يعلمون مثلا اننا في ظروف الازمة اتخذنا قراراً برفع معاشات المتقاعدين بمقدار ستة واربعين في المئة.. ومع بداية السنة القادمة نبدأ بإصلاحات في مجال التأمين الصحي .. وكل هذا يحتاج الى احتياطات كبيرة .. اذاً.. عندما يتعلق الامر بمسائل رئيسة فذلك يحتاج الى توافق في الرأي بيني وبين الرئيس ..وانا الان وكما كنت سابقا لا اتردد في الاتصال بمدفيديف والقول له هيا لننسق ونتشاور في الامر.. نتوصل الى موقف محدد ويصبح هذا الموقف اكثر صلابة وثباتا..
هناك دائما صراع الاراء وصراع الدوافع .. وعندما نشعر بان هناك خلاف وعدم التوصل الى توازن وتوافق نجتمع ونناقش  ثم نتخذ قرارا موحدا ومنسقا ثم نطرحه..
 وهو ايضا  .. احيانا يتصل ليقول هيا نلتقي لنتشاور .. ولنناقش الموضوع الفلاني .. انا احتاج لرأيك.. .. هذا امر طبيعي واعتيادي ولا يتعلق بالانفرادية او استعراض السلطة .. على العكس هو الطموح والتوجه نحو البحث عن  الحلول الاكثر فعالية للسيطرة على الاقتصاد والوضع السياسي الداخلي واحيانا الوضع السياسي الخارجي..
على سبيل المثال مسائل الامن .. رئيس الدولة هو القائد العام للقوات المسلحة اما الحكومة فعليها تحديد حجم ميزانية وزارة الدفاع أي يجب على الحكومة تحديد طرق ووتيرة تطوير صناعة الاسلحة بما فيه انشاء السفن .. وهنا تظهر مسألة حاملة المروحيات " ميسترال ".. وغيرها من المسائل المشابهة .. حيث تتشابك بعض المواضيع المشتركة .. هنا نلتقي ونناقش وأوكد لكم تشكل بيننا تعاون وثيق وفاعل.

س 8 - أي الوظائف تفضلون منصب رئيس الوزراء أم منصب الرئيس ؟ في سنة الفين وأثني عشر؟

بوتين : لنعش اولا حتى الفين واثني عشر .. نحن الان في الفين وعشرة .. الاهم الان هو ان لدي الفرصة لخدمة شعبي ووطني .. واريد ان اكرر مرة اخرى ان مستوى المسؤولية عال وثمن القرارات المتخذة كبير.. لذلك احب ما اعمله الان وعندما نصل الى سنة الفين واثني عشر سنرى... بالطبع نحن مع الرئيس مدفيديف فكرنا في هذا الموضوع .. وقد اتفقنا انه من الافضل عدم الدخول في ذلك قبل ان يحين وقته .. بدون حل المسائل الرئيسية وبدون تحقيق واجباتنا امام الشعب الروسي .. بصدق وبشكل تام وبحرفية ومن خلال الشعور بالمسؤولية والالتزام بعملنا.. وتبعا للنتائج سنعرف ما يمكن ان نقوم به في عام 2012
 .. شكرا جزيلا سيادة رئيس الوزراء على المقابلة واجابتكم عن اسئلتنا .. هنا في سوتشي.
بوتين : شكرا

وللمزيد من التفاصيل حول  تصريحات رئيس الوزراء الروسي  بخصوص ايران تابعوا المادة التالية

وكذلك حول العلاقة بين ايران واسرائيل  تابعوا المادة التالية

ويمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الاقتصادية بين روسيا والاتحاد الأوروبي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)