يوم 23 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48941/

1927
في مثل هذا اليوم، الثالث والعشرين من يونيو/حزيران عام الف وتسعمائة وسبعة وعشرين، تم لأول مرة استخدام المظلة الجوية  من صنع سوفيتي. منذ السنوات الأولى لقيام الإتحاد السوفيتي أخذت قيادته تبدي اهتماما كبيرا بتطوير  سلاح الجو العصري من جميع الوجوه. ولذا طرحت مهمة صنع المظلة الجوية الحديثة. وتم تجريب عدد كبير من اشكال المظلات ودراسة خصائص قماشها وصولا الى صنع نوع خصوصي من نسيج الحرير يتميز بالمتانة العالية وبجميع المواصفات المطلوبة الأخرى. بعد ان  تلقى سلاح الجو كميات من تلك المظلات ساعدت هذه الوسيلة عمليا في حادث انقاذ احد الطيارين السوفيت اثناء تجريب مقاتلة جديدة.

1940
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعين اعلن شارل ديغول في لندن مواصلة المقاومة من اجل تحرير فرنسا. جاء هذا الإعلان بعد ان احتلت المانيا جزءا كبيرا من الأراضي الفرنسية في ايام معدودات. في اعقاب استسلام فرنسا رحل ديغول الى لندن وأسس هناك تنظيم "فرنسا الحرة" وطلب سماحا بتوجيه نداءات من الإذاعة البريطانية . كان ديغول على مدى عدة سنوات من الحرب يمثل بالنسبة للفرنسيين صوت الحرية، فكان يلقي من الإذاعة خطبه الحماسية مرتين في اليوم لمدة خمس دقائق في كل مرة.

1956
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة وخمسين انتخب جمال عبد النصر رئيسا للجمهورية بالوكالة. وكان رئيس الجمهورية الأول اللواء محمد نجيب قد نحي من منصبه. وفي الحقيقة كان اللواء نجيب منذ البداية بمثابة رئيس فخري. الا انه حاول ان يرضي طموحاته بالإعتماد على قوى المعارضة المناوئة لعبد الناصر. وقد نفد صبر عبد الناصر عندما  لاحت شبهات بأن محمد نجيب على ارتباط بالإخوان المسلمين. وعلى الرغم من ذلك ظل منصب رئيس الجمهورية شاغرا لفترة طويلة نسبيا. وتولى عبد النصر هذا المنصب في يوم مشهود بالنسبة لمصر هو يوم الجلاء

1989
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين توفي ميشيل عفلق، احد مؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي. عُقد المؤتمر الأول لحزب البعث في سورية اواخر الأربعينات ، وسرعان ما انتشرت الأفكار البعثية في العراق ايضا. كان ميشيل عفلق يميل الى صدام حسين العضو المستجد في الحزب، ما ساعده على التقدم سريعا في سلم المراتبية. وفيما بعد استضاف صدام حسين زعيم الحزب الذي تقدم به العمر ودعاه الى بغداد ليعزز مواقعه فيها ، وبعد وفاة عفلق انفق صدام حسين من ماله الشخصي على تشييعه.  
وضع عدد كبير من قوات الإحتياط في أهبة الإستعداد، ما يترك اثرا سلبيا كبيرا في الإقتصاد الإسرائيلي ويرغم الإسرائيليين على تنازلات اكثر. اصدر الرئيس المصري امرا بالقصف المدفعي المتواصل للمواقع الإسرائيلية على الضفة الشرقية لقناة السويس. وبفضل ارساليات الآليات الحربية من الإتحاد السوفسيتي تمكنت مصر حتى ذلك الحين من التعويض عن خسائرها السابقة. والى جانب الآليات اوفد الإتحاد السوفيتي الى مصر مئات المستشارين العسكريين الذين شارك بعضهم مباشرة في عمليات الدفاع الجوي لصد الغارات الإسرائيلية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)