يوم 22 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48940/

1910
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وعشرة افتتح اول خط جوي في اوروبا للنقل بالمناطيد. قبل عشر سنوات من ذلك التاريخ حلق اول منطاد بهيكل صلب التصميم. وسرعان ما قام في المانيا منطاد طوله مائة ٌ وستة وثلاثون مترا بتحليق جوي وعلى متنه حاكم مقاطعة فورتيمبيرغ وزوجته. وبعد ذلك سُمح في المانيا باستخدام المناطيد في نقل الركاب بانتظام. خلال الأربع سنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى قامت عدة مناطيد لنقل الركاب بستة عشر الف رحلة ، فعوضت بالكامل عن النفقات التجارية للمشروع.

1934
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين استُحدث في الإتحاد السوفيتي لقب التكريم "الأستاذية في الرياضة" الذي منح للرياضيين تقديرا لتحقيق انجازات بارزة في هذا المضمار. كما حصل الفائزون في الألعاب الأولمبية والمباريات الدولية على لقب الإستاذية من الدرجة العالمية. ومنح لقب الإستاذ المستحق في الرياضة في الإتحاد السوفيتي تقديرا للإنجازات الرياضية وكذلك للمشاركة النشيطة في تطوير اللتربية البدنية والرياضة. قبيل سقوط الإتحاد السوفيتي كان هناك حوالى مائتين وخمسين الف رياضي يحملون لقب الإستاذية وحوالى اثني عشر الفا  يحملون لقب الإستاذية من الدرجة العالمية موزعين على كافة الجمهوريات السوفيتية السابقة.

1940
في مثل هذا اليوم  عام الف وتسعمائة واربعين وقع الماريشال بيتان الهدنة مع المانيا الفاشية. فبعد ان "فوتت" حكومة فرنسا الهجوم الألماني على البلاد اضطرت الى الإستقالة . وسرعان ما فرت الحكومة الجديدة من باريس خفية ، فاحتلت القوات الألمانية العاصمة الفرنسية دون قتال. وقرر رئيس الحكومة رينو ان يسلم السلطة الى الماريشال بيتان المعروف بارتباطاته مع الأوساط الحاكمة في المانيا. وفي الحال طلب  بيتان من هتلر شروط الصلح واصدر امرا الى القوات الفرنسية بوقف المقاومة. وصارت من نصيب المانيا ثلاثة اخماس الأراضي الفرنسية ، اما القسم المتبقي في الجنوب فأخذت تحكمه حكومة عميلة استقرت في مدينة فيشي

1941
في مثل هذا اليوم، الثاني والعشرين من يونيو/حزيران عام الف وتسعمائة وواحد واربعين، هجمت المانيا الهتلرية على الإتحاد السوفيتي ، فاندلعت الحرب الوطنية العظمى التي هي اكبر اشتباك دموي حاسم في الحرب العالمية الثانية. قبل خمس ساعات من الهجوم الألماني اقترحت القيادة العسكرية السوفيتية على ستالين ان يصدر امرا الى القوات بالإستعداد الحربي التام. فأجاب: "هذا سابق لأوانه". لا اكثر من خمس ساعات قبل بداية الحرب. كانت تلك غلطة ً مكّنت المانيا من تحقيق تفوق كبير عندما عبرت قواتها حدود الإتحاد السوفيتي في الصباح الباكر بعد تمهيد مدفعي وجوي. وفي نفس اليوم اعلنت صنائع المانيا، ايطاليا ورومانيا الحرب على الإتحاد السوفيتي، كما اعلنتها سلوفاكيا وهنغاريا بعد ذلك بقليل.    
المزيد من التفاصيل حول الحرب الوطنية العظمى

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)