يوم 21 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48938/

1941
 في مثل هذا اليوم، الحادي والعشرين من يونيو/حزيران عام الف وتسعمائة وواحد واربعين، تم تسليح الجيش السوفيتي براجمات الصواريخ "كاتيوشا" وفقا لأمر وُقع قبل بضع ساعات من هجوم المانيا الهتلرية على الإتحاد السوفيتي. ولعبت صواريخ "كاتيوشا" دورا هاما في الحرب التي نشبت آنذاك. تتميز هذه الصواريخ بقدرة نارية شديدة ، كما كان لها مفعول نفساني شديد على العدو. قذائف راجمات "كاتيوشا" التي يناهز طولها المترين تنطلق بزئير مدو ٍ وتصيب مساحات واسعة في غضون دقائق.
معلومات عن الاسلحة السوفيتية التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية

1942
في  مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين واربعين استسلمت حامية طبرق. ففي بداية ذلك العام بدأت القوات الألمانية والإيطالية في شمال افريقيا زحفها باتجاه بنغازي وضيقت الخناق على الإنجليز. الا ان  الطرفين سرعان ما استنزفا قواهما في معارك ضارية. حاول الإنجليز ان يتشبثوا بطبرق التي هي المرفأ الجيد الوحيد بين الإسكندرية وتونس. الا ان القائد الألماني رومل منح جنوده استراحة قصيرة ليوم واحد، ثم هاجم الإنجليز. فاستسلمت حامية طبرق ، واستولى الألمان على المستودعات المليئة عن آخرها بالأسلحة والذخيرة. وتقديرا لهذه العملية رفع هتلر رتبة رومل العسكرية.

1945
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين انتهت المعركة من اجل جزيرة اوكيناوا التي كانت بالنسبة لليابانيين آخر خط للدفاع عن اليابان. جرت المعركة على اليابسة وفي البحر والجو في وقت واحد. واستمرت ثلاثة اشهر وأودت بحياة اكثر من مائتي الف شخص. كان من بين القتلى ربع سكان الجزيرة . وقد قتل في المعركة قائدا قوات الطرفين الياباني والأميركي.

1994
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وتسعين أُقر في لاتفيا قانون حرم جميع سكانها الروس تقريبا من الحقوق المدنية. كانت لاتفيا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية قد تكبدت خسائر كبيرة بالأرواح، فتقلص عدد سكانها. وفي العهد السوفيتي ظل تكاثر السكان بطيئا ، فيما تطورت الصناعة بسرعة، واقتضى الأمر سد العجز في الأيدي العاملة بالإعتماد على العمالة الوافدة. بعد سقوط الإتحاد السوفيتي وحصول لاتفيا على الإستقلال فرضت قيادتها قيودا اجتماعية واقتصادية مشددة على السكان غير اللاتفيين. ومن تلك القيود منع ممارسة مهن كثيرة، مثل المحاماة والعمل في دوائر الدولة ، وتقييد اقتناء الأموال غير المنقولة والدراسة في المعاهد وما الى ذلك

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)