يوم 19 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48936/

1928
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وعشرين قام الملك فؤاد بانقلاب حكومي  في مصر من خلال حل البرلمان وتعليق الدستور واعلان النظام الملكي المطلق. بهذا الأسلوب حاول الملك ان يزيح حزب الوفد من الساحة السياسية، لأنه حال دون الملك ودون تمتين العلاقات مع الإنجليز.

1961
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وستين أُعلن استقلال الكويت. كان شيخ الكويت مبارك بن صباح الصباح الكبير في نهاية القرن التاسع عشر قد تلقى وعدا من الإنجليز بحمايته من الغزو العثماني. فتحولت الكويت من ذلك الحين الى محمية بريطانية في الواقع. الا ان بريطانيا تنازلت عما يوصف بحقوقها في الكويت بعد مضي ستين عاما ونيّفٍ، فيما اعلن العراق عن سيادته على هذه الأراضي. وتعين على القوات البريطانية والعربية ان تنجد الكويت وتحمي سيادتها. ولم تتحسن العلاقات مع العراق الا بعد عامين. الا ان  اقتسام  الأراضي المحايدة الواسعة بين البلدين استغرق ثلاثة أعوام.

1979
في مثل هذا اليوم، التاسع عشر من يونيو/حزيران عام الف وتسعمائة وتسعة وسبعين وقعت في فيينا المعاهدة الثانية لتقييد الأسلحة الأستراتيجية . وقع المعاهدة كل من الزعيم السوفيتي ليونيد بريجنيف والرئيس الأميركي جيمي كارتر.  المعاهدة تقيد عدد الصواريخ البالستية في الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة . وقد واجهت اعتراضات شديدة من المجمع الصناعي العسكري الأميركي الذي احتج على حكومة الديمقراطيين  لأنها اوقفت صنع قاذفات القنابل "باء واحد" وقللت سرعة برنامج "أم إيكس" وخالفت جدول صنع غواصات "ترايدينت".

1992
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وتسعين بدأت المعارك في مدينة بينديري بإقليم بريدنيستروفيه. فبعد سقوط الإتحاد السوفيتي اخذت حكومة الجمهورية السوفيتية السابقة مولدوفا تمارس سياسة التفرقة العنصرية ضد السكان الروس . ما ادى الى جعلهم يشكلون هيئات للسلطة والجيش في المناطق التي يقيمون فيها. وسرعان ما تحولت الخلافات الى نزاع حربي بلغ اوجه عندما حاول الجيش المولدافي الإستيلاء على مدينة بينديري. وابدى السكان مقاومة شديدة حالت دون القضاء على اقليم بريدنيستروفيه الذي يتمتع بالحكم الذاتي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)