يوم 18 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48934/

1936
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة وثلاثين توفي عميد الأدب السوفيتي مكسيم غوركي الذي كتب عن العمال والفقراء البسطاء ونُعت بمغني الثورة الروسية. في بداية القرن العشرين كانت شهرته تضاهي شهرة ليف تولستوي. وبمر الزمن خابت آمال غوركي في الكثير مما حصل في روسيا السوفيتية ، وخصوصا في اساليب حكم ستالين. في السنوات الأخيرة من حياته عاش الكاتب في ما يشبه الإقامة الجبرية ، ويحتمل ان يكون قد مات مسموما. 

1973
في مثل هذا اليوم  عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين قام امين عام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي ليونيد بريجنيف بزيارة الولايات المتحدة لأول مرة. آنذاك وقعت اتفاقيات درء الحرب النووية، والتعاون في الإستخدام السلمي للطاقة الذرية، وغيرها. وكانت بينها اتفاقية حول البرنامج الكوني المشترك "ابولو- سويوز" الذي نفذ في عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين.
المزيد من التفاصيل حول العلاقات السوفيتية الروسية و الولايات المتحدة الامريكية

1974
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وسبعين توفي القائد العسكري السوفيتي الشهير الماريشال غيورغي جوكوف الذي بدأ الخدمة في الحرب العالمية الأولى، حيث منح اول وسام تقديرا لنجاحه في أسر ضابط الماني.  وبعد ثورة اكتوبر ارتقى سلم المناصب في الجيش السوفيتي، وقد دحر القوات اليابانية في منغوليا. وهناك استخدم جوكوف وحدات الدبابات والمدرعات على نطاق واسع، فسبق بذلك الجيش الالماني الذي استخدم هذا التكتيك فيما بعد. وفي الحرب ضد المانيا النازية الحق جوكوف خسائر بالقوات الالمانية اكثر من اي قائد عسكري آخر، حتى استسلمت المانيا على يده . الماريشال جوكوف اشرف على استعراض النصر في موسكو آنذاك.
السيرة الذاتية للماريشال غيورغي جوكوف

1940
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعين وجه الجنرال ديغول من اذاعة لندن نداءً الى الفرنسيين ليواصلوا الكفاح المسلح ضد المانيا الفاشية. وقد اسس شارل ديغول في لندن حركة "فرنسا الحرة" التي غدت القوة الرئيسية في كفاح الفرنسيين ضد هتلر. وبمبادرة من ديغول تشكل في الإتحاد السوفيتي سرب "نورمانديا" الجوي المكون من الطيارين الفرنسيين. وقد سجل مقاتلو هذا السرب نجاحات كبيرة في الجبهة، ومُنح الكثيرون منهم اوسمة فرنسا والإتحاد السوفيتي.


1953
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وخمسين أُعلن النظام الجمهوري في مصر. وصار اللواء محمد نجيب اول رئيس للجمهورية، فيما صار المشير عبد الحكيم عامر الذي هو من مؤسسي تنظيم "الضباط الأحررا"  قائداً أعلى للقوات المسلحة. واعلن اللواء محمد نجيب حل مجلس الوصاية واسقاط النظام الملكي لأبناء اسرة محمد علي التي حكمت مصر على مدار مائة واثنين واربعين عاما

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)