يوم 17 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48933/

1925
في مثل هذا اليوم، السابع عشر من يونيو/حزيران عام الف وتسعمائة وخمسة وعشرين، أقرت اتفاقية عدم استخدام المواد السامة في الحروب. وفيما بعد أبرمت اكثر من مائة دولة هذه الإتفاقية. وادركت البشرية المستنيرة بسرعة مدى الخطر الجسيم الذي يمكن ان تلحقه بها حرب الغازات السامة. ابان الحرب العالمية الأولى اسفرت تجارب استخدام سلاح الغازات عن نتائج مأساوية فظيعة. ورغم ذلك لم تتخل بعض الدول عن استخدام الغازات السامة في عدد من النزاعات.

1972
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين شاع نبأ فضيحة "وُترغيت" في الولايات المتحدة. فقد القي القبض على خمسة اشخاص في مقر فريق المرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي متلبسين بجريمة نصب أجهزة التنصت. واتضح ان ممثلي ادارة الرئيس نيكسون متضلعون في هذه القضية. وعلى الرغم من عدم ثبوت الأدلة على علاقة الرئيس الأميركي بالمذنبين اضطر نيكسون الى الإستقالة بسبب هذه الفضيحة.

1958
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين دعا الحبيب بورقيبة الى القتال من اجل بنزرت. ففي اواخر الخمسينات سحب الفرنسيون قواتهم من تونس، الا انهم رفضوا إخلاء قاعدتهم في بنزرت. الأمر الذي قاد الى نزاع مسلح استمر عدة ايام. وتكبد المتطوعون والجيش التونسي الصغير خسائر جسيمة ارغمتهم على الإنسحاب. الا ان معظم دول العالم هبت لنصرة تونس ، حتى تم الإتفاق على سحب القوات الفرنسية من البلاد باكامل بناء على توصية من الأمم المتحدة. 
 
1950
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسين وقعت جامعة الدول العربية معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الإقتصادي التي باتت اول خطوة كبيرة لإرساء اسس العلاقات المتبادلة بين دول الجامعة. وبعد توقيع الإتفاقية تشكل مجلس الدفاع المشترك واللجنة العسكرية الدائمة. ويتخذ مجلس الدفاع قراراته بثلثي الأصوات، وهو مسؤول عن السلام وأمن المنطقة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)