يوم 16 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48925/

1903
في مثل هذا اليوم، السادس عشر من يونيو/ حزيران عام الف وتسعمائة وثلاثة، بدأ الرحالة القطبي النرويجي باول أموندسين بعثته الأولى الى المنطقة القطبية الشمالية. اشترى سفينة "ايوا" المستهلكة وأجرى عليها تصليحات وجربها في عدة رحلات بحرية ثم توجه بها مع ستة بحارة من النرويج الى الدائرة القطبية الشمالية. داهم الشتاء البعثة وهي في الطريق. فاضطرت ان تنتظر عامين حتى يتخلص الخليج الذي توقفت فيه السفينة من الجليد. الا انها سرعان ما التقت بعد ذلك بسفينة اميركية، فكان ذلك مؤشرا على ان بعثة اموندسين هي اول من عبر المحيط المنجمد الشمالي.


1925 
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة  وخمسة وعشرين افتتح مخيم "ارتيك" الكشفي في القرم على شاطئ البحر الأسود. كان في البداية بمثابة مصح لعلاج الأطفال. لكنه سرعان ما تحول الى منتجع كشفي يستجم فيه الأطفال من جميع ارجاء الإتحاد السوفيتي. وفيما بعد اشتهر عالميا واخذ يستقبل اطفالا من الدول الأخرى. البلاجات هنا تمتد على طول ثمانية كيلومترات. وفي المخيم الكشفي صالات للعرض السينمائي وملاعب واحواض متخصصة للسباحة.


1963
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وستين انطلقت في تحليق الى الفضاء الكوني اول رائدة  في العالم هي الروسية فالينتينا تيريشكوفا. كانت عاملة في مصنع الإطارات مولعة بالقفز المظلي، حيث سجلت مائة وثلاثا وستين قفزة ، فحازت على فرصة الإنضمام الى فريق رواد الفضاء. استمر تحليقها في المدار ثلاثة ايام تقريبا. وكانت كلمة "النورس" اشارة النداء للإتصال معها. الا ان تواجد رائدة الفضاء الأولى في المدار أثر على صحتها كثيرا، فلم يكن بدنها متينا بما فيه الكفاية لمثل هذه التحليقات. ولذا لم تكرر التجربة الصعبة.
(المزيد من المعلومات عن الرائدة الروسية فالينتينا تيريشكوفا)

1939
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين افتتح في موسكو المعرض الزراعي الدائم الذي تحول فيما بعد الى معرض منجزات الإقتصاد الوطني في الإتحاد السوفيتي. وشيد كل جناح من اجنحة المعرض وفق تصميم اصيل وفريد، فيما يشبه المعرض بمجمله بلادا اسطورية  تعيش دوما في مرح وحبور. وسرعان ما بات  المعرض من معالم العاصمة موسكو وكان يتردد عليه معظم زوارها، كونه صار المكان المحبب للهو والتسلية والإستجمام. والى ذلك في المعرض دار سينما ذات شاشة بانورامية دائرية هي الدار الوحيدة من نوعها في العالم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)