باكلانوف : ان ما جرى لأسطول الحرية هو نتيجة ماساوية لمأزق التسوية في الشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/48801/

يعتقد اندريه باكلانوف رئيس دائرة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي سفير روسيا السابق في المملكة العربية السعودية الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" لدى حديثه عن الاعتداءات الاسرائيلية على اسطول الحرية الذي كان ينقل المساعدات الانسانية الى اهالي قطاع غزة ان الدبلوماسية تسترشد دائما بالطرق السياسية والدبلوماسية لأيجاد حلول للقضايا. وقال:نحن نواجه اليوم امرا غير مقبول حيث تجري محاولة معالجة القضايا بأستخدام القوة العسكرية. وقد جرت العملية الاسرائلية في المياه الدولية. علما ان اتفاقيات 1998 و2002 قد حددت ماهي المياه الدولية. ان ما جرى تم في عرض البحر. وقد اشار الى ذلك البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية.. وكذلك في تصريحات المسئولين الروس. وانا أعتبر ما حدث أمرا لا يمكن قبوله. لكن ما يقلقني كدبلوماسي هو شئ آخر. فأن ما حدث ليس بالأمر المفاجئ.. انه نتيجة مأساوية لمأزق التسوية في الشرق الاوسط والمنطقة وتوتر العلاقات بين القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية. لهذا وبغية تجنب وقوع مثل هذه الحوادث المأساوية في المستقبل يجب حل القضايا الرئيسية بالطرق الدبلوماسية واطلاق عملية السلام من جديد.

وبصدد محاكمة القادة الاسرائيليين المسئولين عما حدث في عرض البحر قال باكلانوف ان لدى الطرفين حسب اعتقاده دعاوى كثيرة حيال بعضهما البعض.. اضافة الى انعدام الثقة المتبادلة. وفي حال اجراء تحقيق قانوني حول هذا الحادث سيكون من الصعب التوصل الى قاسم مشترك بصدد ما جرى. وستظهر مشاكل عديدة تتعلق بكيفية معرفة تفاصيل الحادث وكيف سيكون تشكيل اللجنة .. وما هي النتائج التي قد تصدر عنها وما هي صلاحياتها القانونية..لهذا اعتقد بأنه لغرض عدم تكرار ما حدث سيكون من الضروري العودة الى الحوار السياسي الطبيعي . وهو الطريق الاساسي لحل هذه القضية.

وقال باكلانوف حول احتمال رفع الحصار عن غزة : لنكن واقعيين وان نأخذ بالحسبان ميزان القوى لدى كل طرف.. اعتقد ان رفع الحصار لن يتم إلا في حالة حدوث تقدم في الوضع العام الذي يجعل قيادة اسرائيل مرغمة على اتخاذ مثل هذا القرار.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)