يوم 14 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47913/

1982

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين، انتهت الحرب بين بريطانيا والأرجنتين على جزر فوكلاند - مالفيناس.

من الناحية الرسمية لم تعلن الدولتان الحرب على بعضهما البعض لأن كلا منهما كانت تعتبر الجزر المذكورة ملكا لها. استمرت العمليات الحربية اكثر من سبعين يوما. وبعد ان حاصرت القوات البريطانية مدينة ستينلي عاصمة جزر فوكلاند استسلمت القوات الأرجنتينية، وقد خسرت 650 قتيلا، فيما بلغت خسائر بريطانيا 260قتيلا.

1940
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعين استولت القوات الهتلرية على باريس من دون اطلاق رصاصة واحدة وبلا اية محاولة للمقاومة من جانب الجيش الفرنسي. كان الماريشال العجوز بيتان يريد الإحتفاظ برئاسة ما تبقى من فرنسا ولو بثمن التضحية بالحكومة. فأوعز الى الحاكم العسكري للعاصمة باريس الجنرال دينتس ان يسلمها الى المحتلين دون مقاومة. وهذا ما فعله الأخير حين وقع الشروط التي املتها عليه القيادة العسكرية الألمانية. سارت القوات الألمانية تحت وقع موسيقى المارش في شارع الشانزيليزيه. ونزح من العاصمة المحتلة معظم سكانها. اما الذين ظلوا فيها فقد تعين عليهم ان يعيشوا اربع سنوات كاملة وفقا لقوانين النازية وحسب توقيت برلين.

(المزيد عن الحرب العالمية الثانية)

2007
في مثل هذا اليوم عام الفين وسبعة احتل مقاتلو حركة حماس مقر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في غزة. وبذلك ازالوا آخر مركز كبير لأنصار حركة فتح الموالية للرئيس عباس. وقبيل ذلك اقال محمود عباس حكومة اسماعيل هنية الإتلافية واعلن حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية. واعتبر هنية اجراءات الرئيس عباس هذه مخالفة للإتفاقات القائمة. والقى كل من الطرفين مسؤولية النزاع الذي قتل فيه اكثر من مائة شخص على الطرف الآخر.

1988
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وثمانين وافق مجلس السوفيت الأعلى في ارمينيا على ادراج اقليم قره باغ الجبلي ذي الحكم الذاتي ضمن جمهورية ارمينيا الإشتراكية السوفيتية. وكان الأقليم حتى ذلك اليوم ضمن جمهورية اذربيجان السوفيتية. وقبل ذلك كانت هذه المنطقة التي تقطنها اكثرية ارمنية موضع نزاعات دموية متكررة . وقد اسدل على هذه المشكلة ستار الصمت في العهد السوفيتي. ولكنْ عندما ضعفت السلطة المركزية في الإتحاد السوفيتي اشتدت المواجهة بين الأرمن والإذربيجانيين من جديد. وتجلى ذلك في حملات المداهمة التي دُمرت خلالها احيانا قرى بكاملها. وبعد سقوط الإتحاد السوفيتي وتشكيل الجيوش الوطنية في جمهورياته السابقة نشبت حرب ارمنية اذربيجانية فعلية.

(معلومات عن النزاع الارمني الاذربيجاني)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)