يوم 13 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47912/

1912

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثني عشر، افتتح متحف الفنون الجميلة في موسكو الذي هو من افضل المتاحف في العالم.ٍ افتتح المتحف تحت انغام  قطعة من موسيقى الكانتاتا المهيبة التي تم تلحينها خصيصا لهذا الغرض. معظم معروضات المتحف من مجموعات الهواة الخاصة المهداة له. ومنها مجموعة الآثار والتحف المصرية القديمة البالغة ستة آلاف قطعة تقريبا والتي اقتناها المستشرق الروسي فلاديمير غولينيشيف اثناء رحلاته الى مصر. وثمة معروضات وفيرة في قسم  اللوحات الفنية الأوروبية من القرون الماضية. قبل ثورة اكتوبر كان المتحف يحمل اسم احد القياصرة الروس، وبعد الثورة اطلق عليه اسم الشاعر الروسي الكسندر بوشكين.

(المزيد من المعلومات عن أشهر المتاحف في روسيا)

1928
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وعشرين انقذت كاسحة الجليد  السوفيتية "كراسين" البعثة القطبية الإيطالية برئاسة الرحالة اومبيرتو نوبيليه التي تحطم منطادها على جليد المنطقة القطبية الشمالية. آنذاك بعث الإتحاد السوفيتي عدة سفن للبحث عن البعثة، وكانت بينها كاسحة الجليد "كراسين" التي هي اقوى سفينة من هذا النوع في زمانها. كانت تحمل على متنها طائرة تمارس التحليق من ارضية خشبية تفرش على الجليد. وكانت تلك تقنية جديدة بالنسبة لذلك الزمان. اكتشفت الطائرة آثار البعثة التائهة وساعدت كاسحة الجليد في الوصول اليها. وباتت "كراسين" اول سفينة تمنح وسام التقدير.

1971
في مثل هذا اليوم من عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين شرعت الصحافة الامريكية بنشر الوثائق الخاصة بتاريخ شن الولايات المتحدة الامريكية الحرب على فيتنام و قد استخرجت هذه الوثائق من تقرير سري بحجم سبعة و اربعين مجلدا اعده البنتاغون و سربه احد معدي التقرير حينه طالبت الحكومة بوقف نشر الوثائق بحجة أن هذا يهدد المصالح الامريكية الوطنية لكن المحكمة الامريكية العليا رفضت هذا الطلب.

2008
في مثل هذا اليوم عام الفين وثمانية استضافت العاصمة الشيشانية غروزني اول مهرجان سينمائي دولي يحمل عنوان "سفينة نوح". ويهدف المهرجان، كما يفهم من شعاره، الى لمّ الشمل والدعوة للتعايش السلمي بصرف النظر عن الإنتماءات الدينية ولون البشرة، والى توظيف السينما في الدعاية الى المثل العليا للسلام والوئام والعمل بالمعروف والإحترام المتبادل والتقيد بمبادئ الأخلاق الروحية السامية. شارك في مهرجان "سفينة نوح" سينمائيون من اكثر من عشرين دولة، بينها عدد من الدول العربية. وفاز بالجائزة الكبرى الفيلم الجزائري "البيت الأصفر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)