يوم 12 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47911/

1955

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين اكتُشف احد اكبر مناجم الماس في ياقوتيا في المنطقة المنجمدة على مسافة عشرين كيلومترا من القطب الشمالي. وتم استخراج العديد من الماسات الضخمة في هذا المنجم. واكبرها الماسة التي عثر عليها في نهاية الثمانينات ووزنها ثلثمائة وعشرون قيراطا ونصف القيراط. واطلق عليها اسم امير شعراء روسيا الكسندر بوشكين.

(المزيد عن الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين)

1991
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين انتخب بوريس يلتسين رئيسا لجمهورية روسيا الإتحادية. وسرعان ما استلم يلتسين السلطة كاملة في روسيا بعد سقوط الإتحاد السوفيتي واستقالة رئيسه ميخائيل غورباتشوف. واختلفت الآراء في روسيا حول فترة حكم يلتسين . فالإصلاح الإقتصادي الراديكالي والخصخصة العشوائية قادا الى ظهور مشاكل اجتماعية وتضخم نقدي هائل. ولوحظ تقصير في كيفية خوض الحرب في الشيشان. وحصلت صدامات في وسط موسكو ، ومنها قصف مبنى البرلمان  بمدافع الدبابات. وبدرت من يلتسن نفسه تصرفات غير مألوفة أحيانا اثناء الزيارات الرسمية، حيث رقص مرة امام الجمهور، وحاول ان يقود الأوركسترا بدلا من قائدها.

(نبذة عن حياة الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسين)

1943
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين بدأت الحملة الشهيرة لفرقة الأنصار بقيادة سيدور كوفباك. تأسس فصيل كوفباك بعد شهرين من هجوم الفاشيين الألمان على الإتحاد السوفيتي وحقق نجاحات جريئة ، حتى سمي فيما بعد بفرقة الأنصار. قبيل معركة كورسك التي هي من المعارك الحاسمة في الحرب العالمية الثانية  قام كوفباك، بناء على قرار من القيادة العسكرية السوفيتية، بحملته الشهيرة عبر الكاربات في مؤخرة قوات العدو. قطعت فرقة كوفباك اثناء هذه الحملة اكثر من عشرة آلاف كيلومتر في غرب اوكرانيا عبر المعارك المتواصلة. ودمرت خلالها الحاميات والمواصلات الالمانية. وعندما وقع الأنصار في طوق الحصار وزع كوفباك مقاتليه على جماعات صغيرة تمكن معظمها من التسلل عبر الطوق الألماني والتقت فيما بعد لتشكل من جديد قوة رهيبة.

(أقراء المزيد عن أبطال المقاومة في الخطوط الخلفية للعدو الالماني)

(معركة كورسك)

1991
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين صوت اهالي لينينغراد لصالح اعادة الإسم التاريخي لمدينتهم سان بطرسبورغ. وقد اطلقت عليها تسمية لينينغراد، وتعني مدينة لينين، بعد وفاة زعيم الثورة الشيوعية فلاديمير لينين. تأسست سان بطرسبوغ على يد القيصر بطرس الأكبر وسميت باسمه في بداية القرن الثامن عشر بوصفها عاصمة لروسيا التي اراد لها القيصر المذكور ان تكون بلدا  اوروبي الطراز بالكامل. كان القيصر يسعى من وراء بناء المدينة الجديدة الى جعلها اجمل من مدينة امستردام التي يحبها كثيرا. وقد حقق هذا الهدف هو والقياصرة الذين اعقبوه ، فتحولت بطرسبورغ الى احدى اجمل مدن العالم.

(المزيد من المعلومات عن مدينة بطرسبورغ)

(الإمبراطور بطرس الأكبر)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)