يوم 11 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47910/

1948

في  مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين بدأ مفعول اتفاقية الهدنة التي وقعت بين القوات العبرية والعربية  بفضل جهود وسيط الأمم المتحدة الكونت برنادوت. وقبل ذلك اجتمع الزعماء العرب في عمان لمناقشة الموقف. كان اليهود قد هُزموا في عدة اتجاهات، فيما تراجع العرب في مواضع اخرى. ولعب الدور الحاسم في اتفاقية الهدنة رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي باشا الذي اعلن ان العرب ليسوا بحاجة الى هذه الحرب، ولا بد من الإتفاق مع اليهود على اية حال. وهكذا تهيأت لليهود والعرب فترة اربعة اسابيع لإلتقاط النفس والإستعداد للمعارك التالية.

1910
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وعشرة ولد جاك ايف كوستو الرحالة البحري الفرنسي الشهير وأحد مخترعَي جهاز التنفس تحت الماء. كان كوستو منذ الطفولة يحلم بمهنة البحار الحربي. الا انه فشل في تحقيق حلمه بسبب اصابته في حادث سيارة. ولكي يستعيد صحته اخذ يسبح في البحر يوميا، ثم اولع بالغطس العميق. وسرعان ما اخترع جهاز التنفس  بالإشتراك مع أحد المهندسين. جاب كوستو على متن سفينته "كاليبسو" جميع بحار العالم وأسس جمعية حماية البيئة البحرية.

1942
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين واربعين وقع الإتحاد السوفيتي مع الولايات المتحدة اتفاقية الإعارة والتأجير. وهي التسمية التي اطلقت على برنامج كانت الولايات المتحدة تقدم بموجبه الأسلحة والمواد الإستراتيجية لحلفائها ابان الحرب العالمية الثانية. كانت في ارسال تلك الشحنات مجازفة كبيرة. فقد اغرقت الغواصات والطائرات الالمانية حوالى ثمانين سفينة محملة بتلك المواد. واختلفت الآراء في شأن اهمية الإرساليات الأميركية الى الإتحاد السوفيتي بموجب برنامج الإعارة والتأجير. بعض تلك الإرساليات ، مثل الجلود المدبوغة لصنع الجزمات، بل وحتى الدبابات والطائرات، لم تكن لها اهمية كبيرة ، لأنها عادة كانت من نماذج عتيقة. ولكن على الرغم من ضآلة نسبة تلك الإرساليات التي لم تتجاوز اربعة بالمائة من الأموال التي انفقت على الحرب ، الا ان بعضها، مثل الألومنيوم، لعب دورا كبيرا في صنع الطائرات في المصانع السوفيتية.

(نبذة عن تاريخ العلاقات السوفيتية الامريكية)

1970
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعين غادر آخر جندي اميركي القاعدة العسكرية الأميركية في ليبيا. وقبل ذلك بشهر ونصف أخليت القاعدة البريطانية، ثم القاعدة الإيطالية بعد ثلاثة اشهر. والقى زعيم الثورة الليبية معمر القذافي خطابا في اجتماع حاشد قرب القاعدة الأميركية. وتم استبدال اسم القاعدة من هويلس الى قاعدة عقبة بن نافع، ثم الى قاعدة معيتقة الجوية نسبة الى طفلة ليبية كانت تقطن بجوار القاعدة وقد ماتت إثر سقوط طائرة اميركية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)