يوم 10 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47908/

1967
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين، بدأت القوات الإسرائيلية هجوما مكثفا على القنيطرة في سورية. فباتت مرتفعات الجولان آخر منطقة يستولي عليها الإسرائيليون في حرب الأيام الستة. وقد اعلن الإتحاد السوفيتي قطع علاقاته الدبلوماسية مع اسرائيل . وفي المساء وضعت الحرب اوزراها رسميا، بعد وقف اطلاق النار الذي تم  تلبية لنداء جديد من مجلس الأمن الدولي لوقف العمليات الحربية وموافقة السوريين والإسرائيليين عليه.
قامت في مصر مظاهرات بالملايين تأييدا لجمال عبد الناصر، فعدل عن الإستقالة، وظل في السلطة يجمع بين منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

1921
في مثل هذا اليوم  عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين تم تحويل ضيعة الكاتب الروسي العظيم ليون تولستوي الى متحف مكرس لسيرة حياته ونتاجاته. ولد تولستوي وعاش معظم حياته في ضاحية ياسنايا بوليانا على مقربة من موسكو. وهنا، تحت ظلال الزيزفون، قبرُه. الا انه توفي ليس هنا. فبعد ان تعب من الحياة ترك الضاحية سرا، وهو في خريف العمر، ثم قضى نحبه في محطة صغيرة للقطار. خلال السنين الخمسين الأولى زار متحف تولستوي في ضاحية ياسنايا بوليانا ثلاثة ملايين شخص.

السيرة الذاتية لتولستوي على موقعنا وأيضا جولة مصورة عن  ياسنايا بولانا

2000
في مثل هذا اليوم عام الفين توفي الرئيس السوري حافظ الأسد. هذا السياسي الفذ الذي ولد في عائلة فقيرة في جبال الساحل السوري تمكن من تأمين استقرار النظام السياسي في البلاد بعد مسلسل الإنقلابات. وقُدِّر له ان يعيش حربين ضد اسرائيل، وتسنى له ان يبعد مخاطر الجماعات الإسلامية المتطرفة ويرسل قوات سورية الى لبنان. كان في علاقة طيبة مع موسكو من جهة ويتمتع باحترام الأميركيين من جهة اخرى. وأُطلق عليه توصيفُ بسمارك الشرق الأوسط وستالين العرب. في ايامه الأخيرة اخذ يبدي اهتماما بمسألة التفاوض مع اسرائيل. لكنه كان حذرا يسعى الى الحصول على اقصى حد ممكن من المكاسب في مقابل تأييده لعملية السلام.

1940
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعين دخلت ايطاليا الحرب العالمية الثانية الى جانب المانيا. فقبل اربعة ايام من احتلال الألمان لباريس تصور موسوليني ان اوروبا وقعت في ايدي الفاشيين، فأسرع للإلتحاق بركب المنتصرين واعلن الحرب على بريطانيا وفرنسا. ولغرض توسيع سيطرتها في العالم بعثت الحكومة الإيطالية قواتها نحو الجنوب واستولت على الصومال البريطانية وعلى جزء من كينيا والسودان. وشاركت القوات الإيطالية في محاولة الألمان لإحتلال مصر . الا ان ايطاليا التي دخلت الحرب بعد المانيا خسرتها قبلها.

(أقراء المزيد عن الحرب العالمية الثانية)

1967
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين قامت في كافة ارجاء مصر مظاهرات صاخبة تأييدا للرئيس جمال عبد الناصر. ففي ليلة التاسع على العاشر من يونيو/حزيران وجه عبد الناصر خطابه المؤثر الشهير الى الشعب المصري معترفا بالهزيمة في الحرب معلنا عن استقالته. وفي اثر هذا الخطاب قامت في جميع المدن المصرية الكبرى مظاهرات ضخمة تأييدا للرئيس. فاستجاب عبد الناصر لنداء الشعب وعدل عن الإستقالة. كان الرئيس المصري يتمتع بشعبية حقيقية. فعندما تكلم من الإذاعة توقفت حركة المرور في القاهرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)