يوم 9 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47907/

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين، هاجمت القوات الإسرائيلية منذ الصباح مواقع القوات السورية في مرتفعات الجولان متهمة دمشق بمخالفة قرار الأمم المتحدة حول وقف اطلاق النار. وتمكنت اسرائيل ان تستخدم في الجبهة السورية  قوات القواطع التي توقفت فيها المعارك على الجبهات الأخرى. وتكبد الإسرائيليون اثناء الهجوم خسائر جسيمة، وحصلت مناوشات عنيفة بالسلاح الأبيض في المواقع الحربية. في اليوم ذاته وقعت اسرائيل  اتفاقية وقف اطلاق النار مع مصر والأردن. واعلن جمال عبد الناصر استقالته، كما اعلن عن إحالة الصلاحيات الى نائب رئيس الجمهورية زكريا محيي الدين.

1931

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وثلاثين انطلق لأول مرة القطار السريع "السهم الأحمر" على السكة الحديدية التي تربط  بين اكبر مدينتين في الإتحاد السوفيتي هما موسكو ولينينغراد(بطرسبورغ حاليا). في البداية كان القطار مخصصا لكبار الموظفين السوفيت، الا انه سرعان ما غدا ذا شعبية واسعة لعامة الناس. كانت سرعته مائة كيلومتر في الساعة ، فيقطع المسافة بين موسكو ولينينغراد ، وهي ستمائة وخمسون كيلومترا، في اقل من تسع ساعات. وهو الآن يقطع هذه المسافة في وقت اقل بكثير. الا ان موعد انطلاقه بقي على حاله: في الساعة الثانية عشرة الا خمسَ دقائق ليلا.

1982
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وثمانين نشبت معركة كبرى بالدبابات بين الجيشين الإسرائيلي والسوري في وادي البقاع اللبناني. وفي اليوم التالي زج الإسرائيليون بالسمتيات في المعركة بعد ان تكبدوا خسائر جسيمة من ضربات دبابات تاء اثنين وستين وتاء اثنين وسبعين.  واستمر القتال في ليلة العاشر على الحادي عشر من حزيران/يونيو. الا ان السوريين اخفقوا في ترسيخ نجاحاتهم بسبب تدمير وسائل الدفاع الجوي السورية وسيطرة الإسرائيليين على اجواء المعركة. وعلى الرغم من ذلك استمر القتال حتى اواخر شهر يوليو/ تموز.

1916
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة عشر اندلعت الإنتفاضة العربية ضد الأتراك. تزعم الإنتفاضة الشريف حسين بعد ان تلقى من بريطانيا وفرنسا وعودا بالمساعدة على الرغم من ان هاتين الدولتين اتفقتا آنذاك على اقتسام مناطق النفوذ في البلاد العربية. حققت الإنتفاضة العربية نجاحات في بادئ الأمر، فتمكن العرب من تحرير مكة والمدينة المنورة وجدة وينبع من الترك العثمانيين. الا ان العساكر العربية كانت تمتلك بندقية واحدة لكل عشرة اشخاص. وسرعان ما أزاحها الأتراك من المدينة المنورة. وأقدموا على مجزرة رهيبة هزت الجزيرة العربية برمتها. فتحول العرب الى تكتيك الغارات المباغتة الذي عاد عليهم بالنصر في آخر المطاف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)