يوم 8 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47842/

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين، حاولت الوحدات الآلية المدرعة المصرية تنظيم خط الدفاع في سيناء من جديد. الا ان القوات الإسرائيلية الزاحفة في منطقة معبر ميتلا وصلت الى ضفاف القناة قبالة مدينة السويس. وسقطت سيناء بكاملها في ايدي الإسرائيليين. في ساعة متأخرة من الليل وافقت الحكومة المصرية على وقف اطلاق النار. كما استولى الإسرائيليون على الضفة الغربية لنهر الأردن بكاملها.

1958
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين شارك منتخب كرة القدم السوفيتي لأول مرة في بطولة العالم. كانت تلك سادس بطولة جرت مبارياتها آنذاك في السويد.  وكان من نصيب المنتخب السوفيتي ان يلعب مع البرازيل ليحصل على تأهيل ربع النهائي.  وعلى الرغم من فشل المنتخب السوفيتي آنذاك، الا ان الصحفيين وصفوا تلك المباراة بانها "مذهلة من حيث حدتها". كانت بطولة العالم في السويد قد نُقلت لأول مرة بالتلفزيون الى مختلف انحاء العالم.

(نبذة عن تاريخ بطولات كأس العالم)

1967
في مثل هذا اليوم  عام الف وتسعمائة وسبعة وستين اعلنت اسرائيل القدسَ عاصمة ً لها ضاربة ً عرض الحائط قرار الجمعية العمومية للأمم المتحدة. ولم تكن تلك اول محاولة اسرائيلية. الا ان الأمر في السابق كان يخص القدس الغربية فقط. ولكن اسرائيل طالبت هذه المرة بالمدينة كلها على موجة حرب الأيام الستة. الأمم المتحدة اتخذت قرارات الغت بموجبها ضم القدس الشرقية الى اسرائيل. وتكرر التأكيد على هذا الموقف في قرارات متأخرة أخرى.

1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين تأسس في الإتحاد السوفيتي اول مصنع لإنتاج البلوتونيوم الذي هو عنصر كيمياوي لا وجود له بشكله الخالص في الطبيعة. الا انه ضروري لصنع السلاح النووي وللتقنيات النووية. بعد الحرب العالمية الثانية اعتمدت الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي اموالا طائلة لبناء الصناعة الذرية. وفي فترة قصيرة تمت دراسة خواص البلوتونيوم وتنظيم انتاجه. الا ان ذلك كان ربع الشوط الى صنع القنبلة الذرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)