يوم 5 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47838/

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين، بدأت اسرائيل عدوانها الغاشم على الأقطار العربية. في الصباح الباكر شنت الطائرات الإسرائيلية غارات على جميع المطارات في مصر، فدمرت القوات الجوية المصرية في الواقع.  التخطيط لهذه العملية التي تحمل الأسم الرمزي "فوكس" أُعد سلفا. فالولايات المتحدة الأميركية سلمت اسرائيل احدث المعلومات عن القوات الجوية المصرية، بما في ذلك صور فوتوغرافية من الفضاء الكوني للمطارات والمواقع العسكرية الأخرى. وفي اعقاب الغارة الجوية مباشرة تقريبا بدأ الزحف البري بهجوم القوات الإسرائيلية السريع على رفح والعريش. وحصلت معركة طاحنة بالدبابات قرب العريش توقفت بحلول الظلام، فيما استمر القتال في باقي قواطع سيناء في الليل ايضا. على الجبهة الأردنية استمر تبادل نيران المدفعية منذ الصباح، وبدأ الفيلق العربي بشن هجوم محدود في منطقة القدس ، فيما شنّ  لواءان اسرائيليان هجوما على جنين وشحيما. وفيما بعد بدأ الهجوم الإسرائيلي في منطقة القدس. فاجأت الحرب عشرات السفن في قناة السويس، ظلت خمسُ عشرةَ سفينةً منها تنتظر تطهير مجرى القناة من الألغام  بعد عدة سنوات.

1942
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين واربعين حصل انعطاف لصالح الولايات المتحدة في معركة جزيرة ميدواي المرجانية التي تحتل موقعا استراتيجيا في الجزء الشمالي من المحيط الهادي. خلال الحرب العالمية الثانية اتخذت القيادة العسكرية اليابانية كل الإستعدادات للإستيلاء على الجزيرة . الا ان الأميركيين تمكنوا من فك رموز شفرة كان اليابانيون يستخدمونها واطلعوا على مخططاتهم سلفا. شنت مائة وثماني طائرات يابانية انطلقت من متن حاملات الطائرات غارات على جزيرة ميدواي دون ان تلحق ضررا كبيرا بالأميركيين. وجاءت الضربة الجوابية لتدمر اربع حاملات طائرات وأكثر من ثلثمائة طائرة يابانية. بعد معركة ميدواي لم يعد اليابانيون قادرين على شن عمليات هجومية ، فانتقلوا الى الدفاع في المحيط الهادي.

1975
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين فتحت قناة السويس امام الملاحة بعد انقطاع دام ثماني سنوات. وقد تعطلت القناة على اثر عدوان اسرائيل على الدول العربية عام الف وتسعمائة وسبعة وستين، حيث تحولت منطقة قناة السويس الى خط جبهوي يفصل بين القوات المصرية والإسرائيلية. وسبقت فتح القناة عملية استغرقت عاما تقريبا لتطهيرها من الألغام، شارك فيها ايضا عسكريون سوفيت. السمتيات السوفيتية المتخصصة قامت بكسح الألغام في الأماكن التي لا تستطيع الأداءَ فيها اية آليات آخرى.

1988

في مثل هذا اليوم من عام الف وتسعمائة وثمانية وثمانون وبمناسبة الذكرى السنوية للعدوان الاسرائيلي على لبنان جرت في اسرائيل مظاهرات طالبت بالانسحاب الكامل للقوات الاسرائيلية من جنوب لبنان غزوا لبنان و الاحداث التي تلي ذلك و منه المذبحة في صبرى و شاتيلا اثارة المشاعر المعادية للحرب عند الاسرائيليين كانت تلك الحرب الاولى التي سببت الانشقاق بين السكان اليهود في اسرائل بسبب الخسارات الفادحة في العتاد و البشر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)