يوم 4 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47837/

1916

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة عشر، بدأت العملية الهجومية المسماة باسم الجنرال الروسي بروسيلوف والتي غدت من اكبر انتصارات روسيا في الحرب العالمية الأولى . كان الهدف من هذا الإختراق الهجومي هو نجدة حلفاء روسيا الإيطاليين آنذاك في محنتهم امام الهجوم النمساوي. وبالنتيجة لحقت بجيش النمسا هزيمة كبرى. ولغرض التصدي للهجوم الروسي نقلت المانيا احدى عشرة فرقة من الجبهة الفرنسية ، فيما نقلت النمسا ست فرق من الجبهة الإيطالية. وكانت تلك مساعدة كبيرة من روسيا لحلفائها.

(المزيد من المعلومات عن الحرب العالمية الأولى)

1930
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثين افتتح ملعب دينامو بموسكو. وقد اعتبر بناؤه مهمة حكومية ، ذلك لأنه كان يستعد لألعاب ضخمة هي المهرجان الرياضي السبورتيكياد لعموم الإتحاد السوفيتي. وكان يُنتظر قدوم اكثر من سبعمائة رياضي اجنبي من دول كثيرة. وأعد اكبر المعماريين السوفيت تصميم الملعب الذي كان يتسع لعدد من الناس هائل بالنسبة لذاك الزمان- اكثر من ستة وثلاثين الف شخص. حاليا ينتصب عند البوابة الشمالية للملعب تمثال حارس مرمى كرة القدم الروسي الشهير ليف ياشين.

(نبذة عن ليف ياشين)

1946

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين تولى خوان بيرون مهام رئيس الجمهورية في الأرجنتين. وقد استلم السلطة عندما كانت الأرجنتين تتطور والأعمال تزدهر والبنوك تمتلك مدخرات كبيرة. كانت البلاد مستعدة لقبول الزعيم الجديد وسط توقعات سارة وآمال عريضة. فيما تعهد بيرون، بدوره، بأن يساند العمال ويطور الدولة بكل السبل. الا انه لم يبرر الآمال المعلقة عليه، فخيب اماني الأرجنتينيين لعجزه عن القيام بالخيار الصحيح في الإقتصاد وفي السياسة الداخلية.

1904

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة جرى استعراض الغواصات في ميناء الهافر الفرنسي ، وباتت فرنسا اول بلد تمكن  قبل الحرب العالمية الأولى من بناء نوع جديد من القوات المسلحة هو اسطول الغواصات البحرية. واعتبرت الغواصا ت من طراز "نارفال"افضل غواصات ذاك الزمان. فكانت تبحر تحت الماء عشرة أميال من دون الظهور على السطح. الا ان  اكثر المستجدات إثارة هي الغواصة "أيغيت" المزودة بمحرك ديزيل للسير فوق سطح الماء. في بداية الحرب العالمية الثانية كانت لدى فرنسا اكثر من ستين غواصة من اربع عشرة مراتب. وقد دمرت اثنتا عشرة غواصة منها خلال العمليات الحربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)