يوم 3 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47836/

1918
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية عشر، تم تأميم معرض تريتياكوف للصور. فبات هذا المعرض الشهير ملكا للدولة السوفيتية. وبذلك امكن، في اعقاب الثورة، الحفاظ على اللوحات الفنية الفريدة لأشهر الرسامين العالميين والتي سبق وجمعها في موسكو راعي الفنون الكبير بافل تريتياكوف. القيمة الفنية لمعرض تريتياكوف تفوق التقدير. وفي اواخر القرن العشرين توسع المعرض كثيرا. وبات هذا الجاليري الآن ليس مجرد معرض او متحف للمخزون الفني، بل وايضا مركزا تعليميا توعويا.

(أقرأ التفاصيل عن المتاحف في روسيا)

1959

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وخمسين نالت سنغافورة الحكم الذاتي. فعندما وقع اختيار البريطاني السير ستامفورد  رافلز على هذه البقعة في مطلع القرن التاسع عشر لبناء ميناء، كانت تعيش فيها بضع عوائل من صيادي الملايو. وفي القرن العشرين غدت سنغافورة القاعدة العسكرية البريطانية الرئيسية في جنوب شرقي آسيا. وخاض اهالي سنغافورة كفاحا مريرا ضد النظام الإستعماري فحازوا على الدستور في البداية، ثم على الحكم الذاتي. وعلى الرغم من ان الصينيين يشكلون معظم سكان سنغافورة ،الا ان رئيس الدولة بموجب الدستور يجب ان يكون من العِرق الملاوي المسلم.

1917

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة عشر وافق الكونغرس الأميركي على دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى ضد المانيا.  وكان الدافع لدخول الحرب هو البرقية الألمانية السرية التي ااختطفتها المخابرات البريطانية وفيها مخططات برلين لشن عمليات حربية ضد الولايات المتحدة من جهة المكسيك. وفي مقابل ذلك وعدت المانيا المكسيك بإعادة الأراضي التي انتزعتها الولايات المتحدة منها ، وهي ولايات تكساس ونيومكسيكو واريزونا.

1989

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وثمانين توفي الزعيم الروحي مرشد الثورة الإسلامية في ايران آية الله الخُمَيني. كان قد ترك بلاده خوفا على حياته ، فأمضى في الغربة اكثر من عشرين عاما قضاها في العراق وفرنسا، ومن هناك واصل قيادة الحركة المناوئة للشاه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)