يوم 2 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47833/

1955

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين، تم تدشين مطار "بايكونور" الكوني بعد ان ظهرت لدى الإتحاد السوفيتي صواريخ جبارة وخطط طموحة لإرتياد الفضاء الكوني تطلبت بناء مثل هذا المطار الهائل. فتم تشييده وسط سهوب كازاخستان بسرعة تفوق التصور، على الرغم من ان حفر القناة الواقية من لهيب الصاروخ اثناء إنطلاقه اقتضى وحده تجريف مليون متر مكعب من التربة. من مطار بايكونورانطلق اول قمر اصطناعي الى مدار حول الأرض، ومن هذا المطار انطلق اول  رائد فضاء هو يوري غاغارين. بعد تفكك الإتحاد السوفيتي اصاب الركود المطار في الأراضي الكازاخية. ثم استأجرته روسيا من كازاخستان لمدة عشرين عاما.

المزيد عن يوري غاغارين اول رائد فضاء في العالم

2000
في مثل هذا اليوم عام الفين لقي الطبيب الروسي الشهير سفياتيسلاف فيودوروف مصرعه في حادث هليكوبتر. انتهت حياة احد اشهر اطباء العيون في العالم بفاجعة غير متوقعة. فالمروحية التي كانت تقله سقطت وتحطمت في اطراف موسكو. لقد أعاد فيودوروف البصر الى آلاف المرضى في روسيا وخارجها . كان جراحا موهوبا وإداريا ممتازا. تحول من طبيب عادي الى احد الأثرياء من اصحاب الملايين. وهو ايضا صاحب مستشفى العيون المعروف. باسمه. انجازات فيودوروف الطبية مستمرة ومزدهرة الآن، ومستشفاه يديره انصاره المخلصون.

تابعوا الحلقة المخصصة للحديث عن عيادة الدكتور فيودورف

1953
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وخمسين تم تتويج ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية. وكانت في السادسة والعشرين من العمر. بلغها نبأ وفاة والدها الملك جورج السادس عندما كانت في جولة على افريقيا قبل تتويجها بعام او يزيد. شغلت اليزابيث الثانية  الخانة الأربعين في قائمة ملوك بريطانيا منذ احتلال النورمان لهذه البلاد. مراسم التتويج جرت في ويستمينستر. ورغم احتجاجات الكنيسة وونستون شرشل نقلت مراسم التتويج لأول مرة في تاريخ البلاد من التلفزيون . لا تزال اليزابيث على دست الحكم حتى الآن تشارك مشاركة فاعلة في الحياة السياسية والإجتماعية للبلاد.

1972
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين اعلنت سورية عن تأميم ممتلكات شركة "إراك بتروليوم " البريطانية. حصل ذلك بعد يوم واحد من اعلان بغداد تأميم اكبر شركة نفطية اجنبية في البلاد.  وجاء القرار السوري تضامنا مع القرار العراقي، رغم تعرض سورية ايضا للمقاطعة الغربية. وبهدف التعويض عن الأضرار التي لحقت بسورية والعراق من الحصار والمقاطعة افتتحت منظمة اوابك صندوقا خاصا لمساعدتهما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)