يوم 1 يونيو/ حزيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47825/

1956

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة وخمسون قام الزعيم اليوغوسلافي يوسف تيتو بروز بزيارة رسمية إلى الاتحاد السوفييتي. أثناء الإحتلال الألماني الفاشي ليوغوسلافيا، قدم ستالين مساعدة كبيرة لأنصار تيتو اليوغوسلاف، وأرسل جنوداً من الوحدات الخاصة، التي بدورها أنقذت تيتو من الإعتقال. لكن بعد الحرب نسيت القيادة اليوغوسلافية المساعدة السوفييتية، لتتراجع العلاقات بين ستالين وتيتو. وعندما تولى خروشوف الحكم قرر إعادة بناء العلاقات، ودعا تيتو لزيارة موسكو. وقد تم أثناء الزيارة توقيع إعلان مشترك، أصبح نقطة انطلاقٍ لتحسين العلاقات، بما فيها الإقتصادية. وقام تيتو بزيارة عدة مدن في الاتحاد السوفييتي وأحد أكبر المتاحف في العالم الإرميتاج. وقد وصفت تلك الفترة بالذهبية في العلاقات السوفييتية اليوغوسلافية.

1933

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وثلاثون تأسس في الإتحاد السوفيتي اسطول الشمال. كانت اول محاولة لتأسيس اسطول حربي في المحيط المنجمد الشمالي قد جرت من قبل القيصر بطرس الأكبر قبل ثلاثة قرون. الا ان الأسطول لم يظهر فعلا في المياه الشمالية الا قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية بسنوات معدودات. إبان تلك الحرب تولى الأسطول مهام التغطية والدفاع عن السفن المحملة بالشحنات من بريطانيا والولايات المتحدة دون هجمات الألمان. وبعد الحرب العالمية الثانية بات اسطول الشمال اقوى اسطول في روسيا. وفيه ظهرت اولى الغواصات الذرية، وتم منه، ولأول مرة في العالم، اطلاق صاروخ بالستي من تحت الماء.

المزيد حول تاريخ انشاء الاسطول البحري الروسي

1964

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وستين تأسست منظمة التحرير الفلسطينية في الجلسة الختامية للدورة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني في مدينة القدس. وبتأسيس منظمة التحرير انتقلت حركة المقاومة الفلسطينية الى مستوى جديد.  وبعد عشر سنوات اعترفت بها الدول العربية والأمم المتحدة ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني. وتسنى للسيد ياسر عرفات ان يتكلم من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة. وظهرت في دول عديدة بينها روسيا ممثليات دائمية لمنظمة التحرير الفلسطينية. وهكذا بات تأسيس المنظمة خطوة هامة نحو وضع اسس نظام الدولة الفلسطينية.

1972

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين اعلن عن تأميم النفط في العراق. وكانت تلك احدى الخطوات الأولى من هذا النوع  تقوم بها حكومة بلد عربي. وحظي قرار بغداد هذا بتأييد فوري من قبل الحكومة السورية التي اعلنت في اليوم التالي تأميم ممتلكات شركة نفط العراق البريطانية في اراضيها تضامنا مع القرار العراقي. كما عمدت اوابك، منظمة البلدان العربية المصدرة للنفط، الى تأسيس صندوق مالي خاص لمساعدة هذين البلدين لتعويض الخسائر الناجمة عن المقاطعة الغربية التي اعقبت التأميم. وقدم الإتحاد السوفيتي وباقي الدول الإشتراكية مساعدة تمثلت في شراء ملايين الأطنان من النفط العراقي.

1955

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وخمسين عاد الحبيب بورقيبة الى تونس. وقد صار آنذاك زعيما معترفا به لحركة التحرر الوطني بعد ان امضى في السجن وفي المنفى اكثر من عشر سنوات. كانت الأحكام العرفية قائمة في تونس من عامين، الا ان الفرنسيين لم يتمكنوا من السيطرة على الموقف. واستقبل التونسيون الحبيب بورقيبة استقبال الأبطال. وبعد عامين وقع مع فرنسا اتفاقية اعلان الحكم الذاتي في تونس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)