مساعد وزير الخارجية المصري الاسبق: في هذه المرحلة بالذات العالم العربي منقسم ولديه مشاكل عديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47690/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم|"مساعد وزير الخارجية المصري الاسبق ورئيس مركز الشرق الاوسط للعلاقات الدولية الدكتور حمدي صالح.
عن بناء الجسور بين الشرق والغرب والمؤتمر المزمع عقده لهذه المهمة يقول ضيف "حديث اليوم" انها مبادرة من المجتمع المدني في مصر والعالم العربي ككل لبناء الجسور ليس من خلال الحكومات، بل من خلال المجتمع المدني .. من خلال المؤسسات المختلفة مثل المؤسسات الجامعية ورجال الاعمال الذين يستطيعون ان يقيمو جسورا حقيقية بين الناس الحقيقيين، وليس فقط على مستوى الحكومات او الدبلوماسية الرسمية.
ويؤكد الدكتور حمدي صالح ان هذه الفكرة، اي المبادرة ليست فقط موجهة للولايات المتحدة ، وانما هي موجهة للعالم ككل وبالتالي نأمل في مرحلة لاحقة ان ننظم لقاء مشابها لهذا في روسيا مع مؤسسات المجتمع المدني في روسيا "ولكن اريد ان اقول انه في هذه المرحلة بالذات العالم العربي منقسم ولديه مشاكل عديدة، ولكن لديه ايضا مشكلة مع العالم الخارجي .. فليس هنالك تواصل على مستوى معمق يستطيع ان يقدم الرؤى المختلفة للعالم العربي التي نتوصل اليها من خلال تجميع الاراء الى العالم الخارجي سواء في العالم الغربي او في روسيا واوربا وغيرها".
ويرى الدبلوماسي المصري ان "هناك مشكلة بناء الجسور وهذه المبادرة تحاول تبني الجسور ..وليس بناء الجسور مجرد بناء شفوي، انما بناء الجسور من اجل الوصول لتحقيق اهداف حقيقية لبناء مشروعات مشتركة". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)