حصاد الاسبوع (8 - 14 مايو/ايار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47517/

دميتري مدفيديف اول رئيس روسي يزور سورية
قام الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بزيارة تاريخية الى سورية، هي الاولى منذ بدء العلاقات بين دمشق وموسكو، وذلك بهدف تنسيق المواقف السياسية وتعزيز التعاون في المجال الإقتصادي.
وتعتبر روسيا ان لسورية دوراً محورياً في منطقة الشرق الاوسط  تتوقف عليه في نواحٍ عديدة مسالة الاستقرار في المنطقة، ويخدم ذلك سجل العلاقات الغني بين موسكو ودمشق منذ عشرات السنين.
لكن لا ينبغي ان تبقى العلاقة اليوم في إطار التاريخ الحافل بل ان تعزز افاق التعاون لما فيه خير المستقبل كما اشار الرئيس دميتري مدفيديف في المؤتمر الصحفي المشترك مع مضيفه الرئيس بشار الاسد.
الملف العسكري بقي خارج دائرة الضوء، وان كان التعاون بين البلدين في هذا المجال يتضمن اتفاقات توريد اسلحة روسية الى سورية في مجالات الدفاع الجوي والدبابات والمروحيات ومقاتلات "ميغ 29".

واثناء زيارته لدمشق التقى مدفيديف برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، وذلك في اطار تواصل موسكو مع كافة الاطراف في المنطقة.
وقد اثار هذا اللقاء عاصفة من القلق الاسرائيلي اذ اعتبرته تل ابيب صفعة لها، خاصة بعد ان جاء اللقاء بقيادة حماس بعد دعوة الرئيس الروسي من انقرة الى اشراك حماس في العملية السلمية.
وقد ردت الخارجية الروسية بان موسكو تجري اتصالات دورية وغير سرية مع حماس، وان البحث عن حل في الشرق الأوسط ينبغي ان يكون بمشاركة كافة الاطراف المعنية.
وفي انقرة فقد اتفقت قيادتا البلدين(روسيا وتركيا)  على اداء دور اكثر فعالية في تهدئة التوتر بالشرق الأوسط، وفي السعي الى توسيع دائرة الوساطة في محادثات السلام بمشاركة حركة المقاومة الاسلامية.

العراق ما بعد الانتخابات وقبل تشكيل الحكومة الجديدة

ما زال العراق ينتظر تشكيل حكومة يبدو انها لن ترى النور قريبا.
الانتظار على وقع التفجيرات الارهابية التي تزرع المجازر المتنقلة بين المدن العراقية واحياء العاصمة بغداد، لتضيع الاصوات الداعية الى الخروج من المازق الحكومي في لجج صراخ الاستغاثة جراء الة الموت المتنقلة.

الملف النووي الايراني حاضر على طاولة لقاءات مدفيديف الدولية

ثمة خيط مشترك يجمع اللقاءات والاتصالات الدولية الكثيرة التي اجراها الرئيس دميتري مدفيديف هذا الاسبوع.
فمن دمشق الى انقرة ومرورا بالاتصال الهاتفي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، واخيرا في موسكو اللقاء مع رئيس البرازيل لولا دا سيلفا.
هذا الخيط هوالملف النووي الايراني ومساعي العديد من الاطراف الدولية لايجاد مخرج من هذه العقدة، يتمثل في تحاشي فرض عقوبات جديدة على ايران.

هل انقشعت السحابة في صيف العلاقات بين واشنطن وكابول

عقدت الادارة الاميركية آمالاً على زيارة الرئيس الافغاني حامد كرزاي الى واشنطن للتخفيف من حدة الأزمة في العلاقات منذ انتخابات افغانستان الصيف الماضي واحتدامها هذا العام على خلفية المواقف المتباعدة بينهما من موضوع المصالحة مع طالبان، ناهيك عن التصريحات الاميركية حول الفساد في افغانستان وغيرها من الانتقادات.
وتكمن اهمية الزيارة في انها اتت على ابواب مرحلة سياسية وعسكرية حاسمة لمهمة القوات الأميركية في افغانستان، وحملة الربيع العسكرية ضد معاقل طالبان.
فهل نجحت لقاءات واشنطن في معالجة هذه الملفات ؟

الانتخابات البريطانية تثمر عن تحالف سياسي غير مسبوق

ادت الانتخابات البريطانية الى هزيمة حزب العمال وفوز ناقص لحزب المحافظين الذي اضطر الى تشكيل حكومة ائتلافية مع اللبيراليين الديمقراطيين، في سابقة هي الاولى منذ 65 عاماً.
وامام الحكومة الجديدة تحديات كبيرة: اولها الوضع الاقتصادي حيث عجز الموازنة يفوق 11%، ما يجعلها قريبة جداً من وضع اليونان التي يتهافت الاوروبيون على اسعافها من الانهيار.
وهل ستشرع الحكومة الجديدة في الاصلاحات السياسية ومنها النظام الانتخابي، ام ان هذه المسالة بالتحديد ستفرط عقد الائتلاف الحكومي ؟
فالمحافظون ما كانوا ليتحالفوا مع حزب الاقلية  لو حصلوا على اغلبية النصف زائداً واحد، فيما حزب الاقلية يطالب بتغيير النظام الانتخابي لكي لا يكون دخوله السلطة لمرة واحدة فقط، وذلك علاوة على التحديات الخارجية وهي كثيرة.
تايلاند .. حرب وسلام بين مد وجزر
الازمة السياسية في تايلاند كما الحريق المستدام، ما ان يخمد حتى يستيقظ من جديد. وهكذا على هذا المنوال يستمر الوضع منذ عدة اشهر بين المعارضة والحكومة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)