نايف حواتمة: يتعين على حماس وفتح ان ينزلا من على شجرة النزعة الاحتكارية الاحادية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/47283/

الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" تسلط الضوء على ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية وما آلت اليه جهود الفرقاء في محاولة اعادة ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي . استضاف البرنامج لهذا الغرض السيد نايف حواتمة الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

قال حواتمة: ليس امام الشعب الفلسطيني الا خيار وحيد هو تجميع كل مكونات الشعب الفلسطيني ، بكل تياراته وفصائله وشخصياته الوطنية  في أئتلاف وطني عريض تحت سقف منظمة التحرير الفلسطينية .. ان تجربة الشعب الفلسطيني على امتداد عشرات السنين ، وتجربة شعوب العالم تشير الى انها لم تنتصر في نضالها من اجل التحرر الوطني والخلاص من الاحتلال والاستيطان الاجنبي الا بالوحدة الوطنية . فالوحدة الوطنية هي الطريق للنصر، والانقسام هو الطريق للفشل والضياع. ولذا اقول لابد من ان نصل الى اعادة بناء الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام ، لأن هذه ضرورة وطنية بدونها لا يمكن ان يكون هناك نصر.

وأكد الامين العام للجبهة الديمقراطية: ان العقبة الرئيسية امامنا هي ان الاوضاع غير ناضجة بعد ، فلازالت فتح وحماس لا تستطيعان تجاوز الانقسام واعادة الوحدة الوطنية ، والسبب هو التدخلات من عديد العواصم العربية ، ومن المحاور الاقليمية في الاوضاع الداخلية الفلسطينية وفقاً للمصالح الخاصة بهذه الدولة او تلك... لقد تمكنا ثلاث مرات ، بالحوار الوطني، من انهاء المشكلات والخلافات السياسية الفلسطينية. المرة الاولى في آذار/مارس 2005 في القاهرة، والمرة الثانية  بغزة في حزيران/يونيو 2006 ، والمرة الثالثة ايضاً في القاهرة في الفترة مابين 26 فبراير/شباط و 19 مارس/آذار 2009 .  وكل هذا يدل بوضوح ان عملية انهاء الانقسام الفلسطيني ممكنة جداً.

وشدد نايف حواتمة على القول: ولكن يتعين على فتح وحماس ان ينزلا من على شجرة النزعة الاحتكارية الاحادية . وتوجد الان ورقة مصرية على الطاولة هي نتاج الحوار الشامل الذي جرى على امتداد شهور عديدة وبلورته القيادة المصرية في اكتوبر 2009 ، ولكن الاخوة في حماس احجموا عن التوقيع على هذه الورقة . لذا نحن في الجبهة الديمقراطية ندعو الى استئناف الحوار الشامل فوراً في القاهرة ، وان تطرح على مائدة الحوار الورقة المصرية لتطويرها، وبحيث ان ما نتفق عليه يدخل على الورقة المصرية ونوقع عليه وتبدأ آليات تنفيذه . واذا اختلفنا بشأن موضوع ما فنوقع ايضا على الورقة  ونواصل الحوار الشامل للاتفاق على ما هو مختلف عليه. ان المتفق عليه بيننا هو اكثر بكثير من المختلف عليه.

للمزيد عن هذه المقابلة يمكن مشاهدة شريط الفيديو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)