مستشار الرئيس السوداني: نسعى لتشكيل حكومة قاعدتها الشعبية عريضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46765/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين وعنوان الحلقة هو اوضاع السودان ما بعد الإنتخابات .. خيارا الوحدة والانفصال.
يقول المسؤول السوداني ان الحزب الحاكم لايرى مانعا من الاتصال بالجميع لأنه ومن حيث المبدأ يسعى لتكوين حكومة قاعدتها الشعبية عريضة  وقال ان كل حزب او جهة موافقة على الشرعية في الانتخابات ستكون مؤهلة للحوار من أجل تشكيل حكومة جديدة.

اما من ناحية الانتخابات فقال صلاح الدين ان لانتصار الأكبر كان لجمهور السودانيين الذين سلكوا سلوكا سلميا راقيا في الاقتراع، مما جعل المراقبين يجمعون على الإشادة بذلك المسلك خاصة. بمقابل ذلك، تفاوتت آراء المراقبين بين من أصدر صك اعتراف كامل بالانتخابات وأشاد بها، مثل الاتحاد الأفريقي ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وبين من أصدر صك اعتراف مشروط مثل الاتحاد الأوروبي ومركز كارتر. لكن نقد هؤلاء الأخيرين لم يتوجه إلى نزاهة الانتخابات وصحتها وإنما إلى جملة من أخطاء فنية وإدارية ولوجستية دفعت مفوضية الانتخابات إلى أن تصدر قرارا بإعادة الانتخابات في عدد من الدوائر. ومثل تلك الأخطاء ليس مما يقدح في نزاهة الانتخابات لأنها ليست موجهة ضد ناخب بعينه، بل يتأثر بها الجميع.

 وابدى صلاح الدين استغرابه من اتهامات البعض للرئاسة السودانية باستغلال نفط الجنوب وتسخير مبلغ 18 مليار دولار للانتخابات. وقال ان هذا توصيف غريب جدا وكأن السودان يستغل دولة اخرى اسمها الجنوب ويستخدم نفطها معتبرا ان هذا النفط هو ثروة قومية للسودان بكامله.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)