وزير شؤون الدولة والمناطق الحدودية الباكستانية: وضعنا سياسة جديدة لضبط حركة اللاجئين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46760/

ضيف الحلقة الجديدة من برنامج حديث اليوم هو نجم الدين خان وزير شؤون الدولة والمناطق الحدودية الباكستانية وعنوان الحلقة هو باكستان.. المناطق القبلية ومعركة تكريس سلطة الدولة.

يتحدث الوزير الباكستاني فيشرح عمل وزارته التخصص الذي ينضوي تحت مهامها ويقول ان مناطق عمل الوزارة المسماة سفرون في مقاطعتين كبيرتين هما منطقة القبائل الباكستانية تحت الحكم المركزي ومناطق قبلية أخرى تخضع للحكم الاقليمي وتم تشكيل هذه الوزارة بموجب المادة 247 من الدستور الباكستاني وتنقسم المناطق الى مقاطعتين وهما وادي سوات وملكند ومناطق اخرى على الشريط الحدودي والتي يطلق عليها اسم فاتا اضافة الى بعض اجزاء من اقليم بلوجستان.

وحول اللاجئين الافغان وأوضاعهم قال نجم الدين خان ان الحكومة وضعت سياسة جديدة لضبط حركتهم من والى باكستان وأشار الى ان 5 ملايين لاجئ كان في باكستان منذ عام 2002 اما الآن فاصبح عددهم حسب المعلومات الرسمية مليون و 700 ألف لاجئ وهذا نتيجة الجهود المضنية التي بذلتها حكومته لتأمين عودتهم الى بلادهم بطريق تضمن لهم عيشهم وكرامتهم.

كما اشار ضيف الحلقة ان الكثير من سكان مخيمات اللاجئين غير شرعيين وغير مسجلين لدى الدوائر الرسمية كما ان العديد من الهجمات الارهابية تكون من تدبير هؤلاء الذين تتم محاكمتهم عادة على الاراضي الباكستانية.

المزيد من التفاصيل في حلقة برنامج "حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)