حصاد الاسبوع (24 - 30 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46749/

تصعيد امريكي مع سورية ومحاولة للتهدئة مع الفلسطينيين

وكأن هذا الأسبوع هو أسبوع التحريض على حرب جديدة في الشرق الأوسط من خلال بدعة صواريخ سكود.
لا توجد أي اثباتات على أن حزب الله اللبناني قد تزود بها أو ان سوريا، وهي المتهمة بالقصة، قد زودته بها.
ومع ذلك تتكرر الروايات الاسرائيلية وتتنوع، وتتلقفها الادارة الأميركية وترددها مصحوبة بالتحذير من عواقب حرب محتملة، بناءاً على معلومات كما تقول واشنطن بان منظمة حزب الله تملك من الصواريخ ما يفوق ترسانات عدة بلدان.
الى ذلك ثمة تسريبات متناقضة عن تجميد  للاستيطان في القدس تبلغته واشنطن يتيح استئناف المحادثات عن قرب بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

الانتخابات السودانية تعزز موقع البشير وتقرب استفتاء الجنوب

انتخابات المفاجآت المتوقعة. هكذا يمكن وصف ما شهدته السودان سواء لجهة المشاركة او المقاطعة. فالفوز معقود لواؤه للرئيس عمر حسن  البشير وحزبه الحاكم المؤتمر الوطني وكذلك لرئيس حكومة الجنوب سلفا كير، وذلك وفقاً لاتفاقية نيفاشا التي تنص في ما تنص على استفتاء الجنوب.

انتخابات العراق تسفر عن اعادة فرز انتقائي في بغداد

تكاد صورة مرحلة ما بعد الانتخابات العراقية اليوم تقارب صورة العام 2005 . فالمواقف السياسية والإجراءات على الأرض وكأن المطلوب تغيير قواعد اللعبة بعد أن اطمأن اللاعبين الى وصولهم لخط النهاية، والأمر يتعلق سواء بشطب النتائج او بإعادة الفرز في دائرة انتخابية بعينها استجابة لاعتراضات جهة بعينها.

روسيا والنرويج تتفقان على ترسيم الحدود البحرية

بعد 40 عاما من التنازع على ثروات بحر بارينتس، روسيا والنرويج تتفقان على ترسيم  الحدود البحرية بينهما.
زيارة الدولة التي قام بها الرئيس دميتري مدفيديف الى النرويج تُوًجت باتفاقية تنهي عشرات السنوات من التنازع بين البلدين على المصالح الاقتصادية في بحر بارينتس، فقد اتفق الجانبان على تقاسم البحر البالغة مساحته 175000 كم مربع  بالتساوي بينهما، ما يطوي صفحة الخصام والحزازات لدى خروج كل مركب صيد من هذا الطرف أو ذاك.
والاتفاقية الجديدة تبقى بعض الأمور الفنية فيها ، ويعمل الأخصائيون على إنجازها في أسرع وقت ممكن، تتضمن ايضا التعاون في بحر بارينتس كما في المحيط المتجمد الشمالي، الذي يحتوي على ثروات طبيعية خصوصا من النفط والغاز تفوق أغنى الاحتياطات المعروفة في العالم حتى يومنا هذا.

برلمانا روسيا واكرانيا يصادقان على تمديد تواجد الاسطول الروسي في القرم

برلمانا روسيا واوكرانيا يصادقان في آن واحد وكل على طريقته على الإتفاقية بشأن تمديد تواجد أسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم الاوكرانية.
المعاهدة التي وقعها رئيسا روسيا وأوكرانيا الاسبوع الماضي بشأن أسطول البحر الأسود الروسي في القرم، وكذلك اتفاقية الغاز بين البلدين يمكن وصفهما بالتاريخيتين لجهة شق نهج جديد في العلاقات الثنائية، عنوانه شراكة استراتيجية بين الجارين التقليديين.
والخطوة التالية والطبيعية للتوقيع هي المصادقة في برلماني البلدين على الاتفاقية والمعاهدة، الأمر الذي جرى فعلاً بالتزامن في كل من كييف وموسكو.

قبل توجهه الى ايطاليا .. بوتين في النمسا ، وفيينا تعلن انضمامها لـ "السيل الجنوبي"

في اطار تعزيز العلاقات الروسية النمساوية توجه رئيس الوزراء الروسي  فلاديمير بوتين الى النمسا حيث اجرى محادثاته مع رئيس وزرائها فيرنير فايمان ورئيسها هاينز فيشر.  
و توجت المباحثات بالإعلان عن انضمام النمسا الى مشروع "السيل الجنوبي" الذي سينقل الغاز الطبيعي الروسي الى بلدان جنوب أوروبا ووسطها.
وتوجه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في زيارة لايطاليا سعياً لتحسين ما يجمع البلدين في مجالات التعاون والمشاريع الاقتصادية المشتركة، التي تتعدى خامات الطاقة لتطال مجالات التقنيات الدقيقة، كصناعة الطائرات والاستخدام السلمي للطاقة النووية، وهذا ما ركزت عليه زيارة بوتين الى إيطاليا ومحادثاته مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفو بيرلوسكوني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)