يوم 31 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46486/

1911
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وأحد عشر بدأ في احد احواض بناء السفن في ايرلندا صنع "تيتانيك" التي كانت اكبر السفن في زمانها. ارتفاعها ثلاثة وخمسون مترا وطولها مائتان وثمانية وستون مترا. كانت تعتبر غير قابلة للغرق نظرا لعوازل المياه التي تطوق هيكلها. الا انها في اول رحلة لها ارتطمت بكتلة جليدية عائمة تسببت في غرقها بأقل من ثلاث ساعات. ولقي مصرعهم الف وخمسمائة من ركابها. وباتت كارثة اكبر سفينة في حينها فاجعة غير مسبوقة في تاريخ الملاحة البحرية.  

1941
في مثل هذا اليوم، الحادي والثلاثين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وواحد واربعين، استولت القوات الألمانية نهائيا على جزيرة كريت. وباتت معركة كريت اول عملية انزال جوي بهذا الحجم في تاريخ الحروب.  سيطر الالمان على احد اهم المرتكزات الإستراتيجية المتنازع عليها في حوض المتوسط. ونقلوا الى الجزيرة جوا ثلاثة وعشرين الفا وخمسمائة جندي هبط عشرة آلاف منهم بالمظلات. الا ان الألمان لم يتمكنوا من تحقيق عنصر المباغتة في مهاجمة حماة جزيرة كريت الإنجليز واليونانيين. واسفر القتال من اجل الإستيلاء على الجزيرة عن خسائر جسيمة بين المظليين الألمان. مما جعل قيادتهم العليا تتخلى عن استخدام قوات الإنزال المظلي على نطاق واسع فيما بعد.

1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين اعلن رسميا عن تأسيس جيش اسرائيل. الا ان الصهاينة أنشأوا التشكيلات المسلحة الأولى وغير الشرعية منذ عام الف وتسعمائة وتسعة. وفيما بعد نشأت عدة تنظيمات مسلحة اكبرها تنظيم الهجانة. وفي الثلاثينات ظهرت اولى ورشات السلاح السرية. وقد خاضت التشكيلات المسلحة اليهودية القتال ليس فقط ضد العرب، بل وكذلك ضد السلطات البريطانية، كما استخدمت الطرق الإرهابية مثل تفجير فندق "الملك داود" في القدس. وبعد الإعلان عن تأسيس دولة اسرائيل تمكنت القوات المسلحة والتشكيلات اليهودية من وقف زحف الفيلق العربي والقوات المصرية والعراقية، ولكن بثمن أفدح الخسائر.

2003
في مثل هذا اليوم عام الفين وثلاثة اقلعت للمرة الأخيرة طائرة الركاب الأسرع من الصوت "كونكورد". كانت كارثة احدى طائرات الكونكورد السبع في مطار باريس التي اسفرت عن عدد كبير من الضحايا قد جعلت المسؤولين يتخلون عن استخدام هذا النوع من طائرات الركاب . تذاكر الرحلة الأخيرة بيعت بخمسين الف دولار للمقعد الواحد، فيما بيعت كل طائرات الكونكورد المتبقية الى المتاحف او نصبت على قواعد حجرية عند مداخل المطارات. بعد تلك الكارثة توقف ايضا استخدام طائرات الركاب السوفيتية الأسرع من الصوت .
(اقرأ الموضوع حول أشهر الكوارث الجوية المعروفة)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)