يوم 30 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46485/

1942
 في مثل هذا اليوم ، الثلاثين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة واثنين واربعين، قام سلاح الجو البريطاني بقصف وحشي مدمر لمدينة كولونيا الألمانية شاركت فيه الف طائرة تقريبا. تصورت لندن ان نتائج الغارات الكثيفة ستكون مفزعة لدرجة ترغم المانيا على الإستسلام. فدمرت ثلاثة عشر الف بناية بينها تسعة مستشفيات وسبع عشرة كنيسة وست عشرة مدرسة . وخسر سلاح الجو البريطاني آنذاك ثلاثا واربعين طائرة. الا ان تلك الغارات لم تؤثر على سير الحرب.
(اقرأ تأريخ الحرب العالمية الثانية)

1942
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين واربعين تشكلت هيئة الأركان المركزية لحركة الأنصار في الإتحاد السوفيتي. فبعد الإجتياح الهتلري نظمت القوات السوفيتية المطوقة وقسم من السكان فصائل الأنصار التي قاتلت في مؤخرة العدو. في بادء الأمر كان تعاونها مع الجيش السوفيتي ضعيفا. ولكن بمرور الزمن تأسست لدى القوات النظامية هيئات اركان لقيادة حركة الأنصار. ثم توحدت تلك الهيئات في هيئة الأركان المركزية. ولأول مرة في تاريخ الحروب شنت فصائل الأنصار، بمساعدة القيادة العسكرية المركزية، عدة عمليات ضخمة لتعطيل مواصلات العدو، مثل عملية "حرب السكك" وعملية "الكونشرتو". وكان لنشاط الأنصار الإستطلاعي دور كبير في مراقبة تحركات العدو ومواصلات قواته.
(اقرأ الموضوع حول مشاركة الانصار في الحرب الوطنية العظمى)

1963
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وستين بدأ في الإتحاد السوفيتي بناء الأنفاق العمودية لإطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات. فالولايات المتحدة وضعت بعد الحرب العالمية الثانية مخططات الهجوم النووي على الإتحاد السوفيتي. ولذا قررت موسكو ان تنصب الصواريخ في منصات اطلاق من باطن الأرض لكي تتمكن من تسديد الضربة الجوابية. ولهذا الغرض تم تحسين الصواريخ الحاملة للرؤوس النووية لتكون جاهزة للإنطلاق من تحت الأرض. بعد تفكك الإتحاد السوفيتي اتلفت كل جمهورياته، ما عدا روسيا وبيلوروسيا، منصات اطلاق الصواريخ العابرة للقارات والمقاتلة من تحت الأرض.


1972

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين اعتبرت منظمة الصحة العالمية اللغة العربية احدى اللغات الأساسية في العالم. اللغة العربية اليوم يتكلمها بعض سكان دول غير عربية مثل جمهورية تشاد وتركيا وقبرص. وتعتبر اللغة العربية لغةَ عمل رسميةً في الأمم المتحدة بصفتها لغة احد اكبر شعوب العالم. ويلاحظ التأثير الثقافي والحضاري للغة العربية في الكثير من لغات آسيا وافريقيا. وفي اللغات الأوروبية ايضا مفردات غير قليلة ذات اصول واقتباسات عربية. وحتى في اللغة الروسية توجد مفردات عربية الأصل جاءتها على الأرجح عبر لغات ثالثة، اوروبية وتركية بالأساس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)