يوم 28 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46483/

1987
في مثل هذا اليوم، الثامن والعشرين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وسبعة وثمانين، حط ماتياس روست بطائرته الخفيفة في الساحة الحمراء بموسكو. كان هذا الشاب الألماني في ربيعه الثامن عشر، وقد غادر فنلندة باتجاه السويد حسب التصريح المرخص. الا انه غير اتجاهه فجأة وعبر حدود الأجواء السوفيتية. ولم ترغب قوات الدفاع الجوي في اسقاط طائرة مدنية فوصل بها روست الى موسكو وحط في الساحة الحمراء قلب العاصمة السوفيتية. نزل من الطائرة واخذ يوقع بإمضائه للراغبين. ولكنه اعتقل بعد عشر دقائق لمخالفته قواعد الطيران وامضى في السجن اربعمائة وثلاثين يوما.

1997
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وتسعين تم اقتسام اسطول البحر الأسود بين روسيا واوكرانيا. فقد وقعت في العاصمة الأوكرانية كييف اتفاقية حكومية حول مكانة وظروف مرابطة اسطول البحر الأسود الروسي في المياه والأراضي الأوكرانية. وبقي في حوزة روسيا القسم الأكبر من موجودات الأسطول، حوالي اربعمائة سفينة. وفي مقابل استخدام القواعد والمطارات تعهدت موسكو بتفليص ديون اوكرانيا المستحقة لروسيا بمقدار سبعة وتسعين مليون دولار سنويا.
(اقرأ تاريخ العلاقات الروسية – الاوكرانية)

1971
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين وقعت اتفاقية الصداقة والتعاون بين الإتحاد السوفيتي ومصر لمدة خمسِ عشرةَ سنةً. وبموجبها قدم الإتحاد السوفيتي الى مصر مساعدات كبيرة في تطوير الصناعة وتوليد الكهرباء والتنمية الزراعية واعداد الكوادر الوطنية. ومن اكبر المشاريع التي بنيت بمساعدة الإتحاد السوفيتي مجمع الطاقة الكهرمائية في اسوان ومجمع الصلب في حلوان ومصنع الألوميوم في نجع حمادي. الا ان سياسة مصر بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر تعرضت للتبدلات. فبعد خمس سنوات اعلن الرئيس الجديد محمد انور السادات عن إنهاء مفعول الإتفاقية السوفيتية المصرية.
 (اقرأ تأريخ العلاقات السوفيتية – المصرية)

1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين استسلم الحي اليهودي في القدس القديمة. ففي ليلة الرابع عشر على الخامس عشر من مايو/ايار من ذلك العام، بعد ان غادرت القوات البريطانية المدينة تمكنت التشكيلات المسلحة اليهودية من الإستيلاء على المباني الحكومية المهجورة في وسط القدس. وقبل ذلك بقليل احتلت الهجانة بعض الأحياء العربية في المدينة. الا ان المواجهة في القدس استمرت شهرين آخرين. وحوصر الحي اليهودي في القدس القديمة. وتمكنت القوات المصرية في الأخير ان تلتفي بوحدات الفيلق العربي الأردني الذي حاصر القدس من الشرق والشمال والشمال الشرقي وضرب طوق الحصار على الحي اليهودي المذكور. وعلى الرغم من ان الإمدادات اليهودية تمكنت من اقتحام المدينة القديمة، الا انه ما كان بالإمكان الإحتفاظ بمواقع الحي اليهودي. ووقع في الأسر حماة الحي بعد ان استسلموا، فيما فُسح المجال امام الجرحى والنساء والأطفال والشيوخ ليمضوا الى القدس الغربية الواقعة تحت سيطرة اليهود.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)