يوم 25 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46479/

1919
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة عشر وصلت لجنة كينغ-كرَين لدراسة الموقف في فلسطين. وقد تشكلت باقتراح من الرئيس الأميركي ولسون وأعدت تقريرا اوصت فيه بمنح بريطانيا صك انتداب لتأسيس دولة سورية فلسطينية واحدة يحكمها الأمير فيصل. كما افادت اللجنة ان المستوطنين اليهود بخططون لتغيير جذري في فلسطين. واعلن اعضاء اللجنة انهم علموا من الضباط البريطانيين ان تنفيذ البرنامج الصهيوني، باعتقاد اولئك الضباط، لن يتم الا بالقوة.

1946
في مثل هذا اليوم، الخامس والعشرين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وستة واربعين اعلن استقلال الأردن. فبعد ان استلمت بريطانيا وفرنسا صك الإنتداب على الشرق الأوسط اراد الأنجليز ان ينفذوا  ولو جزءأ من الوعود التي قطعوها للشريف حسين فعينوا نجله الأمير عبد الله على رأس المنطقة الصغيرة التي سموها شرق الأردن. الا ان شرق الأردن لم تحصل على الإستقلال الحقيقي عن بريطانيا الا بعد اكثر من عشرين عاما. فظهرت دولة جديدة على الخريطة السياسية للعالم. وبعد ثلاث سنوات اخرى صارت هذه الدولة تسمى المملكة الأردنية الهاشمية.

1957
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين بني فندق اوكرانيا، اعلى فندق في الإتحاد السوفيتي، حيث يبلغ ارتفاعه مع صاريته مائتين وستة امتار. يقع الفندق في منعطف نهر موسكفا الخلاب، ولذا بات رأسا من اشهر معالم العاصمة الروسية. كان فندق اوكرانيا احدى ناطحات السحاب السبع التي شيدت في موسكو في اعقاب الحرب العالمية الثانية وتسمى "ابراج ستالين" السبعة. وكانت الحكومة  السوفيتية تريد لناطحات السحاب ذات الشكل غير المألوف آنذاك ان تضفي على موسكو هالة عصرية حديثة تمكنها من التنافس مع نيويورك.
(اقرأ في موقعنا الموضوع حول تطور العمارة الروسية على مدى القرون)


1963
في مثل هذا اليوم، الخامس والعشرين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وثلاثة وستين، تأسست منظمة الوحدة الأفريقية في مؤتمر اديس ابابا. ومن ذلك الحين يُحتفل في هذا اليوم باستقلال افريقيا. وبات من اهداف المنظمة تمتين الوحدة والتضامن بين بلدان القارة الأفريقية وتنسيق الأعمال وتطوير التعاون من جميع الجوانب بين الدول الأفريقية وحماية سيادتها وحرمة اراضيها واستقلالها وازالة آثار جميع اشكال الإستعمار وتشجيع التعاون الدولي. 
    
1981
في مثل هذا اليوم من عام الف وتسعمائة وواحد وثمانين تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكان الهدف منه تمتين التعاون الإقليمي في الميادين الإقتصادي والإجتماعي والسياسي والعسكري. ويعتبر مجلس التعاون الخليجي المنظمة العربية الإقليمية الأكثر فاعلية والتي حققت تقدما ملحوظا في التكامل عموما، بما فيه التكامل الدفاعي. وفي الحال الحاضر تتوفر لدى دول المجلس الرغبة والإمكانية لتأسس اتحاد للعملة. وهي تنوي بمر الزمن استبدال عملاتها الوطنية بعملة خليجية موحدة قد تغدو في المستقبل اساسا لعملة واحدة للشرق الأوسط بأسره.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)