يوم 23 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46477/


1921
في مثل هذا اليوم، الثالث والعشرين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وواحد وعشرين، ولد المخرج السوفيتي الشهير غريغوري تشوخراي. في شبابه عمل غريغوري في التعاونية الزراعية . ومن الأيام الأولى للحرب ضد المانيا الفاشية شارك في المعارك وامضى فترة الحرب كلها يقاتل ضمن قوات الإنزال الجوي. وقد اصيب بجراح اربع مرات. بعد الحرب تخرج  تشوخراي من معهد السينما. من افلامه "انشودة الجندي" و"الطلقة الحادية والأربعون" اللذان يعتبران من تحف السينما السوفيتية. حاز على جائزة رئيس الجمهورية تقديرا لمساهمته الشخصية في تطوير السينما الروسية.

1928
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وعشرين اقلع الباحث الإيطالي اومبَرتو نوبيله على منطاده باتجاه القطب الشمالي. الا ان المنطاد سقط على جليد المنطقة المنجمدة الشمالية وتحطم بعد يومين من إقلاعه، وذلك بسبب تجمد غطائه الخارجي. ومن الستة عشر شخصا الذين كانوا في المنطاد ظل على قيد الحياة تسعة فقط. فقد قتل شخص اثناء الإرتطام بالجليد، وهلك ستة أخرون لأن المنطاد المعطوب حملهم بعيدا، فيما كسرت يد نوبيله وساقه. شاركت ست دول في عملية الإنقاذ. وما عدا نوبيله نفسه انقذت كاسحة الجليد السوفيتية "كراسين" باقي رحالة المنطاد.


1934
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وثلاثين تم اطلاق اول صاروخ تجريبي من صنع المصمم السوفيتي سيرغي كوروليوف. وزن الصاروخ ثلاثين كيلوغراما. التحليقات الأولى كشفت عن قلة ثبات الصاروخ. كانت الصواريخ تدور وتنعطف  دون ان تحلق في المسار المحدد لها. وعلى الرغم من ذلك افلح كوروليوف بعد اقل من ثلاثين عاما في اطلاق صاروخ حامل الى الفضاء الكوني وفي مركبته رائد الفضاء الأول يوري غاغارين.
(اقرأ سيرة حياة سيرغي كوروليوف على موقعنا)


1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين وصل الى فلسطين المنسق السويدي الكونت برنادوت الذي اختير وسيطا للأمم المتحدة في النزاع المسلح بين العرب واليهود. في بادئ الأمر تمكن برنادوت من تحقيق اتفاق على وقف اطلاق النار لمدة اربعة اسابيع . الا ان الإتفاق لم يمدد. ولم تقر الجمعية العامة للأمم المتحدة خطة برنادوت للتسوية السلمية التي اقترح فيها تقليص المساحة المقررة للدولة اليهودية التي وافقت عليها الأمم المتحدة. وفيما بعد قتل برنادوت على ايدي متطرفين اسرائيليين.

2003
في مثل هذا اليوم عام الفين بدأت احتفالات الذكرى الثلثمائة لتأسيس بطرسبورغ احدى اشهر المدن في العالم. وبات يوبيل المدينة حدثا مشهودا ليس في روسيا وحدها، بل في العالم اجمع. فهذه الحاضرة الشهيرة التي اراد لها مؤسسها القيصر بطرس الأكبر ان تكون نافذة لروسيا على اوروبا تثير الدهشة من حيث جمال قصورها ومتنزهاتها وشوارعها وساحاتها. وحسب قوائم الشهرة التي اعدتها الأمم المتحدة تشغل بطرسبورغ المرتبة الثامنة بين مدن العالم الأكثر جاذبية وجمالا. احتفالات ذكرى تأسيس المدينة استمرت آنذاك شهرا كاملا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)