يوم 20 مايو /ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46471/

1965
في مثل هذا اليوم، العشرين من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وخمسة وستين، دُشن مطار "دوموديدوفو". كان في البداية قد صمم كمطار عسكري يحمل اسم "الموقع ثلاثمائة وستة". الا انه غدا فيما بعد من اكبر مطارات موسكو تنطلق منه احدث الطائرات في رحلاتها المنتظمة الأولى. وهو من المطارات القليلة التي لديها متحف خاص بها.

1927
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وعشرين اعترفت بريطانيا بعبد العزيز آل سعود ملكا للحجاز وسلطانا لنجد وملحقاتها.  وكان قبل ذلك قد استولى على مكة والمدينة. وبعد خمس سنوات غيّر ابن سعود اسم دولته الى المملكة العربية السعودية التي اعترفت باستقلالها كل الدول الكبرى، وأولها الإتحاد السوفيتي.


1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين دعت الأمم المتحدة كلا طرفي النزاع العربي الإسرائيلي الى توقيع الهدنة. آنذاك كانت العمليات الحربية التي اندلعت بسبب اعلان قيام دولة اسرائيل مستمرة من خمسة ايام، احتلت قوات الدول العربية خلالها عدةَ مناطقَ وقواطعَ في جنوب وشرق فلسطين، فيما سيطر الإسرائيليون على الطريق الإستراتيجي المؤدي الى القدس. ورفض كلا  الطرفين خطة التسوية التي اقترحتها الأمم المتحدة، فاستمرت الحرب عدة شهور اخرى.

1946
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين صدر مرسوم تأميم مناجم الفحم في بريطانيا. وكان استخراجه من اهم عوامل تطور البلاد امدا طويلا. الحكومة البريطانية بررت تأميم المناجم باعتبارها ميدانا استراتيجياً من ميادين الإقتصاد الوطني. الا ان احتياطيات كبيرة من الغاز سرعان ما اكتشفت في بحر الشمال ولم يعد استخراج الفحم اكثر ربحية. وباتت المناجم بالتدريج عبئا ثفيلا على الدولة، فبدأت بغلقها. وبقي في بريطانيا حاليا احد عشر منجما للفحم فقط من حوالي مائة منجم كانت لديها في اربعينات القرن العشرين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)