يوم 19 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46470/

1935
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وثلاثين لقي مصرعه في حادث دراجة نارية رجل الاستخبارات البريطاني الشهير توماس ادوارد لورنس الملقب بلورنس العرب. عندما اقترب من منزله استدار بدراجته النارية بشدة كيلا يصدم صبية كانوا على دراجات هوائية، فسقط على الأرض فارتطم بها رأسه. كان في السابعة والأربعين... اثناء الإنتفاضة العربية كان لورنس حلقة الوصل بين جيش التحرير العربي والقيادة البريطانية، وشارك شخصيا في المعارك ضد العثمانيين، حيث قاتل في جيش الامير فيصل واصيب بجراح مختلفة بلغت اثنين وثلاثين جرحا.

1941
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد واربعين حذر رجل المخابرات السوفيتي ريهارد  زورغه موسكو من الإستعدادات الهتلرية للهجوم على الإتحاد السوفيتي، حتى انه ذكر الموعد الدقيق لبدء الهجوم في الثاني والعشرين من حزيران/يونيو من ذلك العام. الا ان ستالين لم يصدق هذه المعلومات، الأمر الذي أدى الى مقتل الملايين من السوفيت. يُعتبر زورغه من افضل رجال المخابرات في التاريخ. عمل في بادئ الأمر في الصين بصفة صحفي ألماني، ثم انتسب الى الحزب الفاشي، وبعد ذلك تولى منصب الملحق الثقافي لدى السفارة الألمانية في اليابان. ونظم شبكة تجسسية متشعبة في اليابان. عندما القي القبض عليه كانت السفارة الألمانية واثفة بأن السبب اما ان يكون مجرد خطأ او دسيسة من جانب الدوائر الأمنية اليابانية، فحاولت ان تنقذه. الا ان زورغي اعدم على اية حال.

1967
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو/ايار عام الف وتسعمائة واثنين وعشرين تأسست منظمة الكشافة او الطلائع في الإتحاد السوفيتي. ظهرت اولى التنظيمات الكشفية في المصانع والمؤسسات الحكومية وضمت اطفال العمال والفلاحين. وساعدت في مكافحة تشرد الأطفال ومحو الأمية. كما ساعد الطلائع عوائل الجنود المقاتلين ومارس افراد الطلائع جمع الأعشاب الطبية والحديد الخردة والسهر على خدمة المرضى في المستشفيات وجني المحاصيل الزراعية. وقد مُنح عدد من الطلائع مكافآت على البسالة التي ابدوها ابان الحرب. كانت ربطة العنق الحمراء رمزا للإنتماء الى تنظيمات الطلائع، وهي تربط بعقدة متميزة عن غيرها.

1971

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد وسبعين وصلت المحطة الكونية السوفيتية "مارس -2" لأول مرة الى سطح المريخ. وكانت المحطتان "مارس-2" و"مارس -3" حلقتا في نفس وقت تحليق المحطات الأميركية من طراز "مارينر". وقد حطت "مارس -2" على سطح المريخ، الا انها تحطمت عند ارتطامها به لتعطل محركات الفرملة. وباتت اول مبعوث ارضي يصل الى المريخ. فيما ظلت الوحدة المدارية الحاملة للمحطة تبعث المعلومات الى الأرض حتى عام الف وتسعمائة واثنين وسبعين. وفي غضون سنوات توجهت الى كوكب المريخ سبع محطات سوفيتية. الا ان الإهتمام بهذا الكوكب ضعف فيما بعد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)