يوم 18 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46468/

1915
في مثل هذا اليوم، الثامن عشر من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وخمسة عشر، تم صنع اول دبابة في العالم. ظهرت فكرة الدبابة في وقت واحد تقريبا في روسيا وبريطانيا. صاحبُها في بريطانيا هو ارنست سوينتون، وفي روسيا المصممُ الكساندر بروخوفشيكوف. تم تجريب الدبابة الروسية قبل الإنجليزية ببضعة شهور. الا ان الحكومة القيصرية لم تقدّر قيمة الدبابة حق قدرها كنوع جديد من الآليات الحربية. اما الحكومة البريطانية فقد قدمت في الحال طلبا لصنع اربعين دبابة تجلت فاعليتها منذ المعارك الأولى.

1957
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين تقرر تأسيس فرع اكاديمية العلوم السوفيتية في سيبيريا. ففي منتصف القرن العشرين وضعت موسكو مسألة تطوير العلوم في سيبيريا في مصاف أهم يرامج الدولة مثل ارتياد الفضاء الكوني. المدينة الأكاديمية التي أنشئت في نوفوسيبيرسك باتت نموذجا اوليا للمراكز العلمية التي انشئت فيما بعد ليس في الإتحاد السوفيتي فقط، بل وفي بلدان أخرى.

1958
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وخمسين فاز الفيلم السوفيتي "الغرانق تطير" بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي. والفيلم حديث عن الحب الذي عجزت الحرب عن القضاء عليه. وقد بيع رأسا الى دور العرض السينمائي في فرنسا. الممثلة تاتيانا صمويلوفا أدت الدور الرئيسي بأروع صورة.

1967
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين وافقت الأمم المتحدة على مطالبة مصر بسحب القوات الدولية من سيناء. وكانت قوات الأمم المتحدة منتشرة في المنطقة العازلة على طول الحدود المصرية الإسرائيلية وفي ميناء شرم الشيخ. وبعد ان تسلم امين عام الأمم المتحدة يوثانت طلب جمال عبد الناصر أمَر بسحب القوات فورا. فدخلت الوحدات المصرية سيناء. وردا على ذلك اعلنت اسرائيل التعبئة الجزئية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)