يوم 17 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46466/

1939
في مثل هذا اليوم من عام الف وتسعمائة وتسعة وثلاثين اصدرت الحكومة البريطانية، خلافا لسياستها للسنوات العشرين السابقة، كتابا ابيض هو عبارة عن وثيقة رسمية تقيد هجرة اليهود الى فلسطين. وحدد "الكتاب الأبيض" العدد الإجمالي لليهود المهاجرين الى فلسطين بخمسة وسبعين الف شخص للسنوات الخمس التالية. كما اشار الكتاب الى النية في تأسيس دولة عربية مستقلة في فلسطين. وبعد نشر "الكتاب الأبيض" بدأت الفصائل اليهودية المسلحة تقاتل سلطات الإنتداب البريطانية.

1969
في مثل هذا اليوم، السابع عشر من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وتسعة وستين، حطت المركبة السوفيتية الكونية غير المأهولة "الزهرة – 5" على كوكبَ الزُهرة بعد تحليق استغرق مائة وواحدا وثلاثين يوما. وكانت مهمتها دراسة جو الكوكب المذكور. اثناء الهبوط على سطح الزهرة الذي استمر اثنتين وخمسين دقيقة اجريت قياسات للجو بينت انه مكون اساسا من غاز الكاربون، فيما يشكل الهيدروجين  صفرا فاصل واحدا بالمائة فقط. وتم اكتشاف الماء بشكل بخار وبكميات ضئيلة.

1973
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين بدأ مجلس الشيوخ الأميركي الإستماع والمداولات حول قضية "وُترغيت"، حيث اعترف مساعدو الرئيس ريتشارد نيكسون بأنهم مارسوا طوال اربع سنوات التنصت والتجسس على نقاد الإدارة الأميركية من الديمقراطيين واللبراليين، وان تلك الحملة مُولت جزئيا من مصادر غير شرعية. واضطرت فضيحة وترغيت الرئيس نيكسون على الإستقالة بعد ان كان قد انتخب من امد غير بعيد لولاية ثانية.

1983
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة وثمانين وقعت اتفاقية السلام بين اسرائيل ولبنان. ويتحدث اتفاق السابع عشر من يوليو عن انسحاب جميع القوات الإسرائيلية من لبنان في غضون ثلاثة أشهر. الا ان الحكومة اللبنانية لم تبرم الإتفاق على اية حال. وفيما بعد فسخه الجانب اللبناني. وانتهزت اسرائيل هذه الفرصة فتركت، بعد الإنسحاب، خطا في جنوب لبنان يتراوح عرضه ما بين ثلاثة الى خمسة عشر كيلومترا تحت سيطرة ما سمي بجيش لبنان الجنوبي بقيادة أنطون لَحَد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)