حصاد الاسبوع (17 – 23 ابريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46323/

موسكو وكييف.. تدشين صفحة مشتركة في الخارطة الإقليمية

الاتفاقات الجديدة التي وقعها رئيسا روسيا وأوكرانيا دميتري مدفيديف وفيكتور يانوكوفيتش مطلع هذا الأسبوع سيكون لها بدون شك الأثر والصدى على مدار العقود المقبلة، حيث عادت العلاقات طبيعية بين موسكو وكييف بعد أن تأرجحت لسنوات عديدة.
وبموجب الصفحة الجديدة ستزود روسيا أوكرانيا بالغاز الطبيعي بأسعار تشجيعية. كذلك اتفق الطرفان على تمديد تواجد أسطول البحر الأسود الروسي في قاعدة سيفاستوبل الأوكرانية لثلاثين سنة قادمة على الأقل.

روسيا وأوزبكستان: دفعة جديدة للعلاقات الثنائية

عودة الدفء الى علاقات روسيا مع جارتها الجنوبية أوكرانيا صاحبها ايضا تفعيل العلاقات مع الجارة من الشرق أوزبكستان، وهذا ما تناوله الرئيس مدفيديف مع نظيره الأوزبكي إسلام كريموف في محادثاتهما في موسكو.
كما تناول الرئيسان الأوضاع في قرغيزيا وتأثيرها على محيطها في آسيا الوسطى  وقد اكد الرئيسان على أهمية عودة المؤسسات الدستورية الى العمل في قرغيزيا.

العراق.. قطع رأس القاعدة.. ورأس الحكومة عالق

العراق الذي طمح  بالانتخابات الى الخروج من نفق أزماته السياسية، يبدو انه ما زال يتخبط في وسط هذا النفق، فالحكومة مؤجلة والمشاورات من أجل تشكيلها قد دخلت في إجازة. من جهة اخرى لم تمر فترة طويلة بعد ان نقل رئيس الوزراء المالكي الى العراقيين والعالم خبر مقتل زعيمي تنظيم القاعدة في العراق، ليغرق الارهابيون بعدها العاصمة بغداد في سيل دماء عشرات الضحايا جراء التفجيرات الارهابية.

مهمة ميتشل المتعثرة بحجارة المستوطنات الإسرائيلية

حتى مساء الأربعاء اي قبل يوم واحد على وصوله، كانت التوقعات لا تشير الى زيارة محتملة للموفد الرئاسي الأميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل، بينما كان مساعده ديفيد هيل ينشط بين الفلسطينيين والاسرائيليين لتأهيل الأرضية التي سيطؤها ميتشل.
 وفي اسباب التأجيل الإصرار الأميركي على عدم القدوم من دون الحصول على أجوبة اسرائيلية على مطالب أميركية، قدمها باراك أوباما الى بنيامين نتانياهو قبل حوالى الشهر في واشنطن.

إيران.. مؤتمرات ومناورات مقابل التهديدات

على إثر مؤتمر واشنطن لنزع أسلحة الدمار الشامل وكذلك المشاورات المكثفة بين أعضاء السداسية الدولية "الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي زائدا ألمانيا" بشأن تبني عقوبات اقتصادية جديدة على ايران، أتى مؤتمر نزع السلاح النووي الذي نظمته طهران على أرضها تحت شعار " الطاقة النووية للجميع - السلاح النووي ليس لأحد"  بمثابة الهجوم الإعلامي المضاد. والمحطة الأخرى في هذه المواجهة هي المناورات العسكرية الإيرانية في مياه الخليج.

حكومة قرغيزستان أمام همّين: غليان الداخل والرئيس المخلوع

تطورات الوضع في قرغيزيا يثير قلق جيرانها، حيث لا يستعجل الجيران في فتح حدودهم مع هذا البلد الذي يعاني الاضطرابات قبل وبعد خلع الرئيس كرمان بك باكييف. فالحدود ما زالت مغلقة من جهة الصين وكازخستان، علما ان معظم السلع تستورد عبر هذه الحدود.

روسيا.. البرلمان مرتاح لأداء الحكومة في الأزمة

الحكومة الروسية نجحت  بصورة عامة في مواجهة تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية على البلاد، هذا هو فحوى التقرير السنوي الذي قدمه رئيس الحكومة فلاديمير بوتين أمام مجلس الدوما "البرلمان".
وابدى البرلمانيون بغالبيتهم الساحقة ارتياحهم لأداء الحكومة، خاصة وان حزب "روسيا الموحدة" يتمتع بالغالبية في البرلمان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)