على طريق أي مستقبل تسير قرغيزيا؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46317/

ماذا حدث في قيرغيزيا : هل هي انتفاضة شعبية ام انقلاب من فوق؟ ماهي الاسباب الحقيقية له؟ هل يوجد خطر انقسام البلاد الى شمال وجنوب؟ سيحاول برنامج " بانوراما" الاجابة عن هذه الاسئلة.

معلومات حول الموضوع:
منذ بداية الإضطرابات التي قادت الى استبدال السلطة في قرغيزيا يحاول المحللون ان يجدوا توصيفا مناسباً لما حصل هناك. البعض يعتبر الأحداث في هذه الجمهورية تكرارا لما يسمى "بثورة السوسن" التي قامت هناك في عام 2005. وهو توصيف منطقي نسبياً. فيكفي ان نتذكر ان القيادة الحالية للحكومة الموقتة التي أطاحت بسلطة الرئيس كرمان بيك باكييف في قرغيزيا كانت هي ايضا بين زعماء الثورة القرغيزية السابقة.
فيما يشير خبراء آخرون الى عفوية الإضطرابات وما رافقها من نهب وسلب ، ولذا يفضلون توصيف الأحداث القرغيزية "بالعصيان الشعبي". وهناك فئة ثالثة من المحللين ترى من وراء الإضطرابات تنافساً بين النخب والتكتلات السياسية في قرغيزيا. إلا ان الأكيد ان للأحداث في هذه البلاد مسببات ٍ موضوعية  ً لا جدال فيها. ولعل اهمها هو الوضع الإقتصادي العصيب للغاية في الجمهورية. ففي عام الفين وتسعة بلغ المؤشر السنوي للناتج الوطني الإجمالي بالنسبة للفرد الواحد من السكان ستمائة وثلاثين دولاراً لا غير. وغني عن البيان ايضا فشل ما سمي بثورة السوسن التي بدأت قبل خمس سنوات  بأفكار الحرية والمساواة وانتهت  الى ديكتاتورية فئة سياسية على باقي الفئات والتكتلات. ومهما يكن من أمر فقد تبدلت السلطة في قرغيزيا. ومنذ الأيام الأولى للإضطرابات  في هذه البلاد اعلنت روسيا انها لا علاقة لها بما يجري هناك ، على الرغم من وجود مبررات لدى موسكو طبعا للإستياء من حالة العلاقات الروسية القرغيزية.  ففي الفترة الأخيرة استخدم الرئيس كرمان بيك باكييف "المعايير المزدوجة" بشكل سافر في العلاقة مع موسكو حسب متابعين كثيرين ،  حيث كان يتمتع بدعم مالي كبير من جانب السلطات الروسية دون ان ينفذ التعهدات التي قطعها على نفسه. ولعل ذلك هو ما جعل بعض المحللين السياسيين ووسائل الإعلام في الغرب يطرحون رواية تؤكد بأن الإطاحة بالسلطة في قرغيزيا جاءت من صالح روسيا إن لم نقل أكثر، كون َ موسكو تسعى جاهدة الى استعادة نفوذها في منطقة آسيا الوسطى.  والمسألة الرئيسية الآن هي هل تستطيع الحكومة القرغيزية الجديدة ان تحول دون تفكك البلاد او تحولها الى منطقة يغيب عنها الإستقرار؟ الأمر الذي ينطوي على  مشاكل تواجه دول الجوار ايضا ، وبخاصة ٍ اوزبكستان َ وطاجيكستانَ وكازاخستان؟.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)