خبير باكستاني: يمكننا القول ان الجيش هزم طالبان في مناطق وادي سوات ووادي ملكان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46310/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" السيد رحيم الله يوسف زاي الخبير في شؤون التنظيمات المسلحة في منطقة بيشاور الباكستانية.
عن التطورات الاخيرة في المنطقة، حيث يقول الجيش الباكستاني انه قصم ظهر التنظيمات المسلحة وخصوصا في حركة طالبان باكستان وتنظيم القاعدة يعبر الخبير الباكستاني عن اعتقاده "بان ما اعلنه الجيش الباكستاني قد يكون مبررا نوعا ما، فالجيش حقق بعض الانتصارات العسكرية، على سبيل المثال في وادي سوات ووادي ملكان .. ويمكننا القول ان الجيش هزم طالبان في هذه المناطق وان هذه العناصر المسلحة قد لا تكون قادرة على العمل في سوات وملكان، كما تم اخراج طالبان من مناطق عديدة في وزيرستان كانت تعد المركز الرئيسي للحركة والارضية التي نشأت فيها في باكستان".
ويرى ضيف حديث اليوم ان هذان الفوزان يعدان الفوزين الاساسيين الذين حققهما الجيش في محاربة عناصر طالبان، ولكن هذا لا يعني انه تمكن من كسر العمود الفقري لهذه التنظيمات، وخاصة طالبان.
ويعتقد رحيم الله يوسف ان تنظيم القاعدة لم يهزم ولم يتم تدمير قواعده.. وان زعماء التنظيم ما زالوا احياء وما زال لهم حضورهم في المنطقة، وربما لا تكون لديهم القدرة الان على شن هجمات كبيرة، ولكن هناك مجموعات تعمل ولها حلفاء في مختلف دول العالم. فهذه التنظيمات المتعاونة معها لديها القدرة على شن هجمات منظمة، لذا "اننا نقول ان النجاح قد يكون بنسبة 50%"
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)