يوم 15 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46237/

1935
في مثل هذا اليوم، الخامس عشر من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وخمسة وثلاثين، تم تدشين الخط الأول من قطار الأنفاق-المترو في موسكو. طول الخط احد عشر كيلومترا وفيه ثلاث عشرة محطة. وقد شق في فترة قصيرة للغاية لم تتجاوز الثلاث سنوات. وهي فترة قياسية بالنسبة لمستوى تطور التقنيات آنذاك. اثناء الحرب العالمية الثانية التي بدأت بعد ذلك استخدمت احدى محطات المترو لمرابطة اقسام الأركان العامة والدفاع الجوي. كانت القطارات تمر بهذه المحطة دون ان تتوقف عند رصيفها المفصول عن قضبان السكة بحاجز من الخشب المعاكس.             
(اقرأ في موقعنا الموضوع حول مترو الانفاق بروسيا )

1948
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية واربعين اندلعت الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في فلسطين. ففي اليوم التالي لإعلان قيام دولة اسرائيل شنت مصر وشرق الأردن وسورية والعراق الحرب عليها. كما اعلنت الحرب على اسرائيل كل من المملكة العربية السعودية واليمن. وفي الأيام الأولى من الحرب احتلت القوات العربية بعض المناطق في جنوب وشرق فلسطين ، كما استولت على حي يهودي في القدس القديمة. فيما سيطر الإسرائيليون على الطريق الإستراتيجي المؤدي الى القدس. واستمرت العمليات الحربية حتى شهر اكتوبر/تشرين الأول عام الف وتسعمائة وتسعة واربعين.

1957
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وخمسين فشل الإتحاد السوفيتي في اطلاق الصاروخ "ر-7" الذي هو اول صاروخ بالستي سوفيتي عابر للقارات. ففي الثانية الستين من الإنطلاق احترق الصاروخ بسبب خلل في إحكام غلق انبوب الوقود. ثم ان الفشل رافق اطلاق الصاروخين الثاني والثالث. الا ان الصاروخ الرابع الذي اطلق في اغسطس/ آب من ذلك العام بلغ هدفه على الرغم من التفكك الذي حصل في رأسه. كانت القيادة السوفيتية تدرك ان امتلاك الإتحاد السوفيتي للصواريخ العابرة للقارات هو قادر لدرجة ما على حماية البلاد من الخطر النووي الأميركي. وفي آخر المطاف اسفرت جهود الإتحاد السوفيتي في هذا الميدان عن اطلاق اول قمر اصطناعي واول ملاح الى الفضاء الكوني.


1988
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثمانية وثمانين بدأ انسحاب القوات السوفيتية من افغانستان. على مدار تسعة اعوام وتسعة واربعين يوما مر بالمرجل الأفغاني ستمائة وعشرون الف جندي وضابط سوفيتي. وتفيد المعطيات الرسمية ان اربعة عشر الفا وخمسمائة عسكري سوفيتي تقريبا قتلوا في افغانستان. قام بتغطية الإنسحاب اكثر من مائتي صحفي من مختلف البلدان. وتم تسليم جزء من الآليات والأسلحة والتجهيزات الى الجانب الأفغاني. فيما شملت المرحلة الأولى من الإنسحاب خمسين الف عسكري من اثنتي عشرة محافظة افغانية.
(اقرأ التفاصيل حول الحرب في افغانستان)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)