يوم 13 مايو/ايارِ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46234/

1913
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة عشر اقلعت في روسيا اول طائرة في العالم بأربعة محركات هي طائرة "الفارس الروسي" التي صممها ايغور سيكورسكي. وعلى اساس تصاميمها سرعان ما تم  صنع الطائرة العملاقة الأفضل "ايليا موراميتس"التي استخدمت بنجاح في الحرب العالمية الأولى. وبلغ مجموع طائرات هذا النوع التي صنعت عشية الحرب عشر طائرات نجحت في ضرب مواقع العدو.
(شاهد الصور حول تأريخ الطيران الروسي)

1940
في مثل هذا اليوم، الثالث عشر من مايو/ايار عام الف وتسعمائة واربعين، دخل الجيش الالماني معارك حاسمة للإستيلاء على فرنسا. ورغم رغبة هتلر في السيطرة على فرنسا بأسرع ما يمكن لم يبدأ الألمان عملياتهم القتالية ضدها طوال ثمانية اشهر بعد اعلان الحرب. كان هتلر يحدد الموعد بعد الموعد لبدء الهجوم ثم يلغيه، حتى كرر هذا التصرف تسعا وعشرين مرة. وخلال هذه الفترة تمكنت المخابرات الالمانية ان تنفذ مهماتها. كانت القيادة العليا الألمانية على علم بمجمل بنية الجيش الفرنسي. وساعد التحضير الجيد الألمان على خوض حرب خاطفة. فقد وقعت فرنسا صك الإستسلام في اقل من ثلاثة شهور. ولم يبق لجيشها أثر في الواقع.
(اقرأ الموضوع حول تأريخ الحرب العالمية الثانية)


1946

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين اتُخذ في الإتحاد السوفيتي قرار تطوير التقنيات الصاروخية النفاثة. واستحدثت صناعة مختصة لإزالة التخلف في التقنيات الصاروخية. وتأسس اول مكتب للتصاميم في البلاد لصنع الصواريخ البالستية بوصفها نوعا جديدا من انواع الأسلحة، مما ساعد على تهيئة الظروف الملائمة لتطور الملاحة الكونية لاحقا.

1947
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة واربعين تشكلت لجنة الأمم المتحدة  المختصة بفلسطين من ممثلي احدى عشرة دولة. وذلك بعد ان عجزت بريطانيا عن معالجة التناقضات العربية اليهودية في فلسطين. ودرست اللجنة الموقف واعدت تقريرا بشأنه. وبأكثرية سبعة اصوات اوصت اللجنة بتقسيم فلسطين الى دولتين عبرية وعربية وتدويل القدس. واقترح مندوبو ثلاثة بلدان تأسيس دولة عربية يهودية موحدة. فيما امتنع ممثل اوستراليا عن التصويت.


1984
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وثمانين بدأت "حرب الناقلات" في الخليج. من بداية الحرب العراقية – الإيرانية اعتبرت بغداد الجزء الشمالي من الخليج منطقة محرمة. وفي الأخير شرع العراق باستهداف ناقلات البلدان الثالثة المحملة بنفط إيران. وردا على ذلك بدأ سلاح الجو الإيراني بقصف الناقلات التي تحمل النفط من الكويت الى المملكة العربية السعودية. هكذا اندلعت "حرب الناقلات" التي انخرطت فيها القوات الجوية والبحرية للدول الأخرى فضلا عن العراق وايران.

2007
في مثل هذا اليوم عام الفين وسبعة قررت الحكومة الإسرائيلية نقل محكمة القدس من المبنى العائد الى الكنيسة الروسية. وبذلك اعلنت اسرائيل استعدادها لإعادة العقارات التاريخية في المناطق المقدسة الى روسيا. في بداية القرن العشرين اشترت روسيا قطعا من الأراضي في فلسطين لبناء المدارس والمؤسسات المخصصة للحجاج المسيحيين. وتمت تلك النشاطات برعاية العائلة القيصرية. فيما بعد فقدت روسيا الكثير من تلك المباني. اما البناية الروسية ذات الطابقين في وسط القدس فقد شغلت محكمة القدس ستين بالمائة من حجراتها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)