يوم 12 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46231/

1926
في مثل هذا اليوم، الثاني عشر من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وستة وعشرين، عزفت
لأول مرة السمفونية الأولى للملحن الروسي الشهير دميتري شوستاكوفيتش عندما كان في التاسعة عشرة من العمر. وقدم الملحن الشاب هذه السمفونية كعمل موسيقي لنيل شهادة التخرج من كلية التلحين في الكونسرفاتوار. واستقبلها النقاد الفنيون بحرارة. وسرعان ما ذاع صيتها ليس في الإتحاد السوفيتي وحده. وبعد ذلك غدا ملحنها من اعلام الثقافة الموسيقية العالمية في القرن العشرين، فيما باتت روائعه الموسيقية من اقوى الوسائل الفنية للتعبير عن روح العصر من خلال الموسيقى.
(اقرأ على موقعنا سيرة حياة شوستاكوفيتش)

1942
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين واربعين بدأت معركة خاركوف. فبعد نجاح القوات السوفيتية في صد العدوان الهتلري على موسكو قررت القيادة بدء العمليات المكثفة في القواطع الأخرى من الجبهة. وكان يراد لعملية خاركوف ان تكون احدى تلك العمليات الهجومية النشيطة. ففي حال نجاحها يتسنى للقوات السوفيتية ان تطوق المجموعة الجنوبية للقوات الألمانية بكاملها. الا ان العدو بدأ هجوما مقابلا في نفس الوقت تقريبا اسفر عن تطويق القوات السوفيتية وابادتها عن آخرها. بعد كارثة خاركوف تمكنت القوات الألمانية من الزحف السريع في القاطع الجنوبي وصولا الى ستالينغراد.
( اقر|أ على موقعنا قصة معركة ستالينغراد)

1943
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وثلاثة واربعين استسلمت في تونس فلول مجموعة الجيوش الألمانية في افريقيا بقيادة الجنرال فون آرنيم. وبالنتيجة انتقل شمال افريقيا بأسره الى ايدي الإنجليز والأميركيين، فتمكنوا من إعداد الإنزال في صقلية.
(اقرأ عن المعارك في افريقيا في موضوعنا حول تأريخ الحرب العالمية الثانية)


1997
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وتسعين وقعت إتفاقية السلام  بين جمهورية الشيشان وروسيا الإتحادية. وكانت تتألف من اثني عشر سطرا شطب الرئيس الروسي بوريس يلتسن احد سطورها قبل ان يذيلها بإمضائه. بموجب هذه الوثيقة اتفق الطرفان على بناء علاقاتهما وفقا لأصول القانون الدولي. ولكن الشيشان لم تشهد سلطة متينة  متمكنة من المحافظة على النظام العام. وسرعان ما اسفر العدوان الشيشاني على داغستان عن حرب جديدة.
(اقرأ على موقعنا تأريخ الشيشان في القرن العشرين)

1999
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين أُعلنت استقالة حكومة يفغيني بريماكوف من رئاسة الحكومة الروسية. وارتفع سعر صرف الدولار الأميركي فور اعلان الإستقالة. يتذكر العالم كيف استدارت الطائرة التي كانت تقل رئيس الوزراء الروسي بريماكوف في اجواء المحيط الأطلسي حين قطع زيارته الى الولايات المتحدة بعد ان سمع ببدء قصف طائرات حلف الناتو لأراضي صربيا. كان بريماكوف وسيطا لصدام حسين ، وقد افلح في تمتين العلاقة بين موسكو وطهران، وفي اقامة محور موسكو- دلهي- بكين.
(اقرأ سيرة حياة  المستعرب والسياسي يفغيني بريماكوف  على موقعنا)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)