يوم 11 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46229/

1904
في مثل هذا اليوم، الحادي عشر من مايو/أيار عام الف وتسعمائة واربعة، ولد الرسام الإسباني الشهير سلفادور دالي، احد ابرز ممثلي السريالية. في الطفولة كان سلفادور مشاكسا هستيرياً يستثير غضب أبيه بتصرفاته، الا ان والدته كانت على العكس متسامحة معه. رسم سلفادور دالي لوحته الأولى وهو في العاشرة من العمر. وقع في غرام الروسية يلينا دياكونوفا المعروفة باسم جالا فجعل منها النموذج الأول الذي استوحى منه مستلزمات عبقريته مدى العمر. دفن سلفادور دالي في متحفه .

1944
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة واربعين بدأت معركة مونتي كاسينو. كان الفاشيون قد حولوا دير مونتي كاسينو في ايطاليا الى قلعة حصينة تمثل احد المراكز الدفاعية الرئيسية لحماية روما من هجوم القوات الأنكلو- اميركية الحليفة. استمرت معركة مونتي كاسينو عدة ايام، وسرعات ما سلّم الألمان روما بعد ان فقدوا هذا الموقع الدفاعي.

1945
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين أجهزت القوات السوفيتية على فلول الهتلريين في تشيكوسلوفاكيا. ففي بداية مايو/ايار عندما استسلمت القوات الفاشية في برلين كانت مجموعة دفاعية ألمانية كبيرة تواصل القتال في تشيكوسلوفاكيا. وفي ليلة التاسع من مايو قام جيشان سوفيتيان للدبابات بتحرك سريع على مسافة ثمانين كيلومترا حتى اقتحما مدينة براغ عند الفجر. وبدعم فاعل من السكان تمكنت القوات السوفيتية حتى العاشرة صباحا من تحرير المدينة بكاملها من المحتلين. وبذلك تم تحرير تشيكوسلوفاكيا.  وانقذت القوات السوفيتية بعملياتها السريعة المدن والقرى التشيكوسلوفاكية من الدمار والخراب.
(اقرأ على موقعنا تفاصيل هذه العملية)

1945
في مثل هذا اليوم من عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين أمر الرئيس الأمريكي هاري ترومان بوقف ارسال المواد والبضائع الإستراتيجية الى الإتحاد السوفيتي وفقا لبرنامج الإعارة والتأجير. فبعد عدة سنوات من التعاون السوفيتي الأميركي إبان الحرب العالمية الثانية كان هذا الأمر يعني تبدلا جذريا سريعا في النهج السياسي. وكانت المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة بدأت تصل الى الإتحاد السوفيتي في اعقاب الهجوم الهتلري عليه. وكانت تلك عملية محفوفة بالمخاطرة تماما. فقد اغرقت الغواصات والطائرات الألمانية حوالى ثمانين سفينة محملة بالشحنات. واختلفت الآراء في تقدير اهمية ارساليات برنامج الإعارة والتأجير من الولايات المتحدة الى الإتحاد السوفيتي. فبعضها، مثل الجلود المدبوغة لصنع الجزمات، بل وحتى الدبابات والطائرات لم تكن لها اهمية كبيرة. الا ان ارسال الألومنيوم لعب دورا بالغ الأهمية في صنع الطائرات في المصانع السوفيتية.
(اقر|أ التفاصيل حول برنامج الاعارة والتأجير في الموضوع حول العلاقات الروسية – الامريكية)



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)