يوم 10 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46228/

1940
في مثل هذا اليوم، العاشر من مايو/أيار عام الف وتسعمائة واربعين، اجتاحت القوات الهتلرية بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا، ضاربة ً عرض الحائط حياد هذه الدول المجاورة. وفي الوقت ذاته اجتاح الالمان شمال فرنسا. في غضون شهر واحد دحر الجيش الالماني فيلق الحملات البريطاني هناك مع اكثر القوات الفرنسية قدرة على القتال. وحصل على رأس جسر لتحضير الإنزال في اراضي بريطانيا. ضعفت معنويات الفرنسيين، فيما راح الألمان يؤكدون بأن جيشهم لا يقهر. وبات اندحار فرنسا نهائيا مسألة وقت.
(اقرأ تأريخ الحرب العالامية الثانية)

1940
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعين تولى ونستون تشرشل مهام رئيس وزراء بريطانيا ليس بصفته زعيما لحزب فاز في الإنتخابات، بل بمقتضى المصادفات الطارئة التي واجهتها بريطانيا مع بداية الحرب العالمية الثانية، حينما استقال رئيس الوزراء البريطاني السابق تشمبرلين. استحدث تشرشل منصب وزير الدفاع وشغله بنفسه مسيطرا على قيادة الجيش والأسطول والقوة الجوية في نفس الوقت، بعد ان كانت خاضعة لوزارات مختلفة.

1941
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وواحد واربعين قام سلاح الجو الالماني بأعتى واطول غارة على لندن لقي مصرعهم فيها حوالى الف وخمسمائة شخص. ولحقت اضرار مادية كبيرة بمبنى البرلمان وكنيسة ويستمنستر أبي وغيرها. تفقد رئيس الوزراء ونستون تشرشل مواقع الدمار الذي الحقته الطائرات الالمانية اثناء الغارة بالبرلمان والكاتدرائية.
 
1992

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واثنين وتسعين تبرع الملك حسين باكثر من ثمانية ملايين دولار لترميم قبة الصخرة في القدس. وتعين على الملك ان يبيع عقاراته في لندن ليوفر المبلغ المطلوب. بعد هذا الترميم باتت قبة الصخرة البالغُ قطرُها عشرين مترا ذهبية حقا. فهي الآن من البرونز المذهب.، فيما كانت قبل ذلك من الالومنيوم، وقبله كانت سوداء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)