يوم 9 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46227/

1945

في مثل هذا اليوم، التاسع من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين، احتفل الإتحاد السوفيتي بالنصر في الحرب الوطنية العظمى. وحالما أذاع الراديو نبأ انتهاء الحرب هرع الناس الى الشوارع صائحين منتحبين ضاحكين فرحين. واعدت الموائد في العراء وحمل الناس ما لديهم من طعام الى موائد الشوارع. الموسيقى والأغاني تصدح في كل مكان. وفي الساحة الحمراء الغاصة بالجموع كان الناس يرفعون الجنود على الأيدي ويقذفونهم في الهواء. وفي مساء ذلك اليوم اطلقت الألعاب النارية في المدن الرئيسية ابتهاجا بالنصر المبين. قتل في الحرب حوالى سبعة وعشرين مليون مواطن سوفيتي، بينهم تسعة ملايين جندي. ولم يتكبد اي بلد في العالم بمثل تلك الخسائر الفادحة بالأرواح.
(اقرأ المواضيبع حول تأريخ الحرب الوطنية العظمى)


1946
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وستة واربعين افتتح المتحف الروسي مجددا بعد الترميم. وهو من اكبر المتاحف الفنية في الإتحاد السوفيتي. كان مهددا بالتدمير في اثناء حصار لينينغراد. وامكن في سنوات الحرب الوطنية العظمى الحفاظ على مجموعة معروضات المتحف كاملة. بعض المعروضات تسنى نقلها من المتحف، وبعضها الآخر ظل محفوظا في سراديب المتحف وسراديب قصور لينينغراد. بعض اللوحات الكبيرة طويت بشكل اسطوانات تم فتحها بمنتهى الحذر بعد سنوات التخزين الطويلة.(اقرأ التفاصيل حول تاريخ المتاحف الروسية)

1964
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة واربعة وستين بدأ نيكيتا خروشوف الأمين الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي رئيس وزراء الإتحاد السوفيتي زيارة لمصر استغرقت يومين. استقبل الزعيم السوفيتي بحفاوة بالغة في مصر، حيث يتذكر المصريون جيدا الدور الحاسم الذي لعبته موسكو ابان ازمة السويس عام الف وتسعمائة وستة وخمسين. اثناء الزيارة حضر خروشوف مراسم تحويل مجرى النيل في سياق بناء محطة اسوان الكهرمائية بمساعدة الخبراء السوفيت وبقرض سوفيتي. وقلد خروشوف الرئيس جمال عبد الناصر وسام بطل الإتحاد السوفيتي والنجمة الذهبية.
(اقرأ التفاصيل حول تأريخ العلاقات السوفيتية – المصرية، وشاهد
 برنامج " رحلة في الذاكرة " المكرس الى  أحداث تلك الفترة)


2004
في مثل هذا اليوم عام الفين واربعة اغتيل الرئيس الشيشاني احمد قادروف بعملية ارهابية، حيث وضعت عبوة ناسفة في الملعب الرئيسي لمدينة غروزني عاصمة الشيشان اثناء الإحتفال بعيد النصر على ألمانيا الفاشية. دمر الإنفجار الشديد المنصة الرئيسية التي كان فيها اهم الضيوف. وبالإضافة الى الرئيس احمد قادروف لقي مصرعهم في الحادث عدد من كبار مسؤولي الدولة وطفلة في الثامنة من العمر.
(اقرأ تأريخ الشيشان  في القرن العشرين)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)