يوم 8 مايو/ايار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46223/

1945
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة واربعين وقعت المانيا صك الإستسلام دون قيد او شرط. وقعه عن الجانب الألماني الجنرال غليوم كيتيل. كما وقعه ممثلو بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي. وبموجب هذه الوثيقة توقفت جميع العمليات القتالية في الحرب العالمية الثانية اعتبارا من الساعة الحادية عشرة من مساء ذلك اليوم.
(اقرأ على موقعنا تفاصيل استسلام المانيا)

1965
في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وخمسة وستين افتتح في موسكو المتحف المركزي للقوات المسلحة في الإتحاد السوفيتي الذي غدا احد اكبر المراكز العالمية للتاريخ العسكري. ويرتاده سنويا حوالى مليون زائر . معروضات المتحف تجسد تاريخ الجيش الروسي والسوفيتي من بداية القرن الثامن عشر حتى اليوم. وفيه اكثر من ثمانمائة الف قطعة من الآثار العسكرية التاريخية، بينها، على سبيل المثال لا الحصر، اكثر من مائتي نموذج للدبابات والطائرات والآليات الحربية التاريخية الأخرى معروضة في الساحة التي بجوار المتحف.

1967

في مثل هذا اليوم عام الف وتسعمائة وسبعة وستين أضيئت الشعلة الخالدة امام ضريح الجندي المجهول بموسكو. في هذا الضريح الواقع جنب سور الكرملين رفات جندي مجهول استشهد في الدفاع عن العاصمة موسكو وصدِّ الفاشيين في عام الف وتسعمائة وواحد واربعين. على شاهد القبر كتابة تقول: "اسمك مجهول ومأثرتك خالدة". وقد أضاء الشعلة الخالدة آنذاك امين عام الحزب الشيوعي السوفيتي ليونيد بريجنيف.
(اقرأ على موقعنا المواضيع حول تأريخ الحرب العالمية الثانية التي يكرس هذا النصب لتخليد ذكرى الشهداء فيها)

1960

في مثل هذا اليوم، الثامن من مايو/ايار عام الف وتسعمائة وستين، اقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الإتحاد السوفيتي وكوبا. بعد تأميم صناعة السكر على يد فيديل كاسترو فرضت الولايات المتحدة حظرا على استيراد السكر من كوبا، ما دفعها الى التقارب وتمتين العلاقات مع موسكو التي  يسرها ان تحصل على "حاملة طائرات لا تغرق" على بعد تسعين ميلا عن ساحل الولايات المتحدة.
(اقرأ حول تأريخ العلاقات السوفيتية – الكوبية)

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)