رجل مخابرات اسرائيلي سابق: ان مشكله اسرائيل هي ليست التهديد الخارجي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/46216/

استضاف برنامج (حديث اليوم)  يعقوب كيدمي المسؤول الاستخباراتي الاسرائيلي السابق (رئيس منظمة نتيف وهي الدائرة الرسميه لتشجيع اليهود الناطقين بالروسيه للقدوم الى اسرائيل) الذي اجاب عن اسئلة مندوبتنا:
س .سيد كيدمي اهلا بك معنا في قناة روسيا اليوم. بداية عند تصفح سيرورة كيدمي فالحديث يدور عن ناشط لتشجيع اليهود من الاتحاد السوفيتي وانت تعرف كرجل استخبارات ومع هذا هناك  ضبابيه في تعريف الخط السياسي الاسرائيلي لك.
ج.رؤيتي السياسية ديمقراطية لييرالية واضح انها صهيونية وانا كذلك مقتنع بالمساواه لكافة البشر... فقد ولدت في دولة متعددة القوميات ولا يوجد لي اي اراء مسبقة عن شعوب اخرى.
س. وفي هذا الصدد يقال عنك انك رجل المشاكل بلغتنا العاميه مشكلجي بمعنى لا تفصح عما تفكر -حتى بعد خروجك من جمعية نتيف اشتركت مع شينوي ساعدت ايهود باراك في حزب العمل واسمك ادرج مع اريئيل شارون.
ج .لا فانا لم اكن في اي وقت من الاوقات  عضوا في حزب كاديما..انني  دعمت ايهود براك لعلاقتي به بالجيش . لكني اعلمته بانني ادعمه لانه المرشح الافضل وافضل من منافسيه ..ودعمت شينوي في الانتخابات فامنت حينها ان رجال شينوي سيحدثون الاصلاح في الجهاز الديمقراطي. لكني لم اكن عضوا في اي من الاحزاب التالية حتى اليوم. وهذا لاني مقتنع برؤيتي ولا احصرها في حزب سياسي ما .ربما هذا ما يجعلني غير مقبول مع اخذ الطابع باني افتعل المشاكل ...انا لا افتعل المشاكل لكني اتصرف وفقا لما اؤمن به .

س. لكن اعمالك تثير لدى الجمهور الاسرائيلي اما الانقسام او الاستياء
ج . لم اسمع باني اثير الانقسامات. لكن ارائي او ما اعبر عنه لا يعجب الكثيرين، فانا اقول ما اؤمن به حتى لو كانت آرائي مخالفه لآراء متجذره لدى السكان.

س. يعقوب ..يقال انه في فتره انضمامك لنتيف ايام بن جوريون وحتى حين استلمت زمام القياده تواصلت مع الموساد الاسرائيلي وكانت لك تقارير لتقيم الوضع في روسيا  الامر الذي وصفه البعض باك قدت المنظمة لمجال خطير وحولتها لخانة استخباراتيه..
ج . انا لست مسؤولا عما كتبوا . اننا  اعطينا تقييماتنا المختلفه حول ما يحدث في الاتحاد السوفيتي وروسيا.  فهذا كان من ضمن مسؤوليتنا -ومن دون بلورة اراء واعطاء تقييمات لم يكن من الممكن ان نفعل ما كان علينا فعله . المنظمة تأسست  عام 72 . وفي ذلك الحين بن جوريون كتب بان على المنظمة العمل بمجال الاستخبارات وهكذا نحن كنا حتى تركت المنظمة.

س.ونجحت كرجل استخبارات. ما هي الانجازات التي تسجل لك؟
ج . بشكل عام لم اخطئ في التقييمات.
س.مثلا؟
ج . ما حدث في الاتحاد السوفيتي في نهاية السبعينيات وبداية التسعينات ,اليوم انا لا اعطي تقييماتي فانا احتفظ بالاراء لنفسي ..لكن الهجرة واسبابها قيمناها بشكل صحيح وتوقعت بشكل دقيق امكانية الهجرة الكبرى بمركباتها وفحواها ولا اعتقد بوجود منظمات كثيرة في العالم نجحت بمهمتها كمنظمتنا في  20 سنة الاخيرة..
س. وعندما تقول بانك تحتفظ بارائك وتقييماتك لنفسك ما الذي تقصده؟
ج . ببساطة انا لا اعمل بشكل رسمي في اي مؤسسة وما اعتقده وما افكر به فهذا لي.. فانا لست رجل مؤسسة اليوم..

س. اليوم كيف تقيم عمل الموساد الاسرائيلي؟
ج .  انا اعرفه من الخارج ولا اعمل به. اعتقد ان الموساد منظمة مهنية جدا.. وكوحدة استخبراتية هي من الافضل في العالم. لكن هناك بعض المجالات حسب رأيي من الممكن بنائها بشكل اخر. كما ان الافضليات يجب ان تختلف ، حتى انه من الممكن اجراء بعض التعديلات على المستوى المهني.

س. اغتيال المبحوح في دبي والازمة ما بين بريطانيا واسرائيل اثر تزييف جوازات السفر وبدء التحقيق الاستخباراتي في استراليا حول تزييف الجوازات هذا لا يشير لضعف الموساد.
ج . لا وفقا لما اعرفه.. لا توجد ازمة في الموساد . لكن لكل المنظمات هناك هاله خرافية تحيطها . وفي لحظة التطلع عما يحدث يتضح ان هناك مبالغه في تلك الهاله لكن الواقع مثير احيانا . ولا اعتقد ان هناك ازمة مع وحدة الاستخبارات البريطانية انا اعتقد ان العلاقات مع وحدة الاستخبارات البريطانية وmi5وmi6 جيدة جدا المشكلة. نتجت بسبب تزييف الجوازات . ولا يوجد رجل استخباراتي في العالم يتجول تحت جواز سفر دولته فلا الانكليز ولا الروس يفعلونها وحتى الاستخبارات العربية لا تفعلها .  فهذا الشيئ مقبول وكل شخص يفهم بان هذا جزء لا بد منه حتى في وحدة الاستخبارات احدى المجالات التي يعمل بها الموساد ببساطة يجب العمل على فعل هذا بصورة انظف..
س.هذا يعني ان الموساد هو المسؤول عن اغتيال المبحوح؟
ج.انا لا اعلم ان كان الموساد هو المسؤول لكن هناك جهات استخباراتيه عديدة في العالم تعتقد بان هناك معلومات كافية لتورط الموساد. لكن الموساد لم يقر بذلك وحكومة اسرائيل كذلك وكل شخص يكتفي بشكوكه وبتقييماته ان كانت كافيه للوصول لقرار او نتيجة.
س.كيف تقيم وضع الامن على الحدود ؟
انا اعتقد بان الوضع الامني ليس محددا بالامتار...المشكله هي العلاقة بين القوى. واذا تحدثنا عن حدود لبنان وقطاع غزة حيث من الممكن سلبا المس في اسرائيل لا اعتقد بانه يوجد خطر حقيقي يتمثل بضربة حزب الله لاسرائيل .قد تحدث بعض الفوضى هنا وهناك من قبل اشخاص لكن ليس من قبل منظمات فهناك اتزان في التهديد.. ضربة من حزب الله ضد اسرائيل ممكن ان تشكل خطر على المنظمة .اما حماس فهي تترجم الان القوة العسكريه لمواقف مدنية سياسية وهي تمتنع عن اشعال الموقف.
س.ايران انطلقت في انتاج صاروخ جديد مضاد للطيران كما... وانها ستبدأ خلال الاشهر القليلة القادمة بانتاج كميات كبيرة من النموذج الثاني لاجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم .
ج. رأيي بالنسبة لايران يختلف عن الآراء السائده اليوم. اعتقد ان خطر ايران سيكون في السنوات العشرين من القرن الحالي.. وتهديدها سيكون ضد دول مسلمة عربية اكثر منه لاسرائيل، ومشكله ايران بخلاف كافه الدول العربيه والاسلاميه هي عدم اعترافها بدولة اسرائيل .

س. بنيامين نتانياهوايضا  يرى بضرورة وضع حد لايران؟
ج . الرؤية السياسية الامنية ترى ضرورة وضع حد للتسلح النووي. وما من احد يشك في حق ايران في الوجود كدوله للشعب الايراني.

س.على خلفية قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الغاء مشاركته في مؤتمر قمة للامن النووي نشر ان اسرائيل تحتل المكانه السادسه في العالم من حيث حجمها النووي سياسة اسرائيل في التصدي للتسلح النووي الايراني ومن جهه اخرى عدم اعترافها بما تملك كيف تفسر هذا التناقض؟

ج . القوة النوويه التي تنسب لاسرائيل هي منذ 20-30 سنه ولا يوجد اي شيئ جديد وحسب المعطيات في بريطانيا لم يظهر اي جديد .نتانياهو قرر عدم المخاطرة بزيارة كهذة على خلفية العلاقات مع الولايات المتحده اكثر من خلفية اسرائيل كدوله متطوره ولها مقدرة نوويه متطورة.
 س. ربما هناك قسم من المحللين يوافقونك في الرأي ويرون ان للولايات المتحدة علم كاف حول التسلح النووي.
ج . اعتقد ان العالم المتطور مع استخباراته المتطورة والمهتم بالقدرة العسكريه الاسرائيليه ومنها القدره النوويه لديه معلومات دقيقة. 
س. انت تجيبني وكان الوضع تحت السيطرة التامة؟
ج . اذا قصدت باني واثق من ان الامور تجري كما يجب والحلول مهنيه وهي الافضل والاصح ..فلا. فالواقع بعيد عن هذا.  لكن الاكيد ان هناك سيطرة على الوضع .احيانا من لديه السيطرة يتخذ قرارات خاطئه وكلنا ندفع الثمن.. كحرب لبنان الثانية.
س. واذا نظرنا للحدود ما هو القلق الاسرائيلي الان؟
ج. لا يوجد لدي قلق من الحدود. اعتقد ان مشكله اسرائيل هي ليست التهديد الخارجي. ففي اللحظه التي اعلن عن المبادره السعوديه وهي كانت بمثابة الطموح لدوله اسرائيل للوصول لسلام مع كافه الدول العربيه.. فالشيئ عملي.. ومن الممكن الوصول اليه بالحرب مع دول عربية مجاورة غير واقعي,ان مشكلة  الارهاب   من قطاع غزة او حزب الله فهذه مشاكل لا تهدد وجود اسرائيل . ولست قلقا من التهديدات النوويه الايرانيه او دول اخرى لديها  سلاح نووي ..وما من احد مستعجل لاستخدامها.

س.هذا  يعني ان بنيامين نتانياهو يبالغ في آرائه.
ج . من الممكن ان بنيامين نتانياهو مؤمن بهذا فهذة رؤيته.. وقد يكون هناك جزء مستغل لاهداف سياسية داخلية. انا لا اعتقد بانها مشكله ملحة يجب ان تكون على سلم الافضليات و واضح يجب العمل على منع التسلح الايراني . لكن هذه ليست مشكلة اسرائيلية بحته.. انما السعودية والعراق سيكونان مهددتين اكثر

س. عندما تقول بانك غير قلق من ضغوطات خارجيه هذا يعيدني الى ما قلته حول الهجرة الاثيوبيه بان الاثيوبيين اتوا لتبديل العرب.
ج . لا داعي لهذا السؤال..
س. العلاقات الاستراتيجيه الامريكية الاسرائيلية كافية لتجاوز الازمة .
ج . لكل من الولايات المتحده واسرائيل هناك مصالح خاصة.. ومصالحهما لا تتعارضان .لكن ان اعطينا اهميه للمصالح الدولية حسب رأيي ليست مهمة.. عندها سندخل بمواجهات مع اوروبا والولايات المتحده وكل العالم .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)